في المنطقة رؤيتان.. الأولى للحياة تقودها السعودية والثانية ظلامية تقودها إيران

الجبير: لن نتعامل مع قطر قبل وقف دعمها الإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أمس، مجدداً، أن أزمة قطر «أمر صغير جداً»، وذلك في سياق حديثه عن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة. وقال إن الأزمة القطرية «أمر صغير جداً ولدينا ملفات أهم منها لنبحثها مع الجانب الأميركي».

وأشار إلى أن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب طلبت «منهم (تنظيم الحمدين) وقف دعم الإرهاب، ووقف دعم التطرّف والتدخل في الدول الأخرى، قلنا لهم ذلك عام 2013 ولم يتوقفوا حتى الآن». وأردف قائلاً «ماذا فعلوا حتى الآن.. وقّعوا مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، هذه خطوات جيدة لكنها ليست كافية».

مؤكداً أن الغرب يتعامل مع الجانب اللمّاع لقطر، ودول المنطقة تتعامل مع الجانب المظلم. وشدّد على أنه من غير المقبول دعم قطر للقاعدة وجبهة النصرة بالمال، كما من غير المقبول احتضان الدوحة لمنصات تنشر الكراهية. وأكد أن المملكة لن تتعامل مع قطر، إلا عندما توقف دعمها للإرهاب، وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول.

ووصف الجبيرالاتفاق النووي الإيراني بأنه معيب. وقال «وجهة نظرنا بشأن الاتفاق النووي أنه معيب». وقال إن «الاتفاق النووي لم يعالج سلوك إيران ولا يمنعها من امتلاك قنبلة نووية». وأضاف إن في «المنطقة رؤيتين»، رؤية للحياة تقودها السعودية و«رؤية ظلامية تقودها إيران» تعمل منذ سنوات على نشر الفوضى والطائفية عبر أذرعها.

وقال «يجب محاسبة إيران على تصدير الإرهاب واستخدام الصواريخ الباليستية والتدخل في شؤون الدول الأخرى»، وأضاف «دعونا إلى التعامل بحزم أكبر مع إيران وما زلنا ندعو لذلك». وحول البرنامج النووي المدني السعودي قال: «أجرينا مناقشات مع عدد من الدول وما زلنا نقيم الطريق الذي سنسلكه».

وفيما يتعلق باليمن، قال الجبير إن «الحرب في اليمن فرضت علينا ولم نبدأها»، مشيراً إلى «تراجع الحوثيين عن عشرات الاتفاقات».

وقال إن الحوثيين «يستخدمون الزوارق الملغمة في باب المندب»، وأضاف: «لا أرى أن حرب اليمن مستنقع، فنحن نقدم مليارات الدولارات مساعدات للشعب اليمني». وأوضح أن لدى المملكة آلية لتقييم الحوادث في اليمن، قائلاً إن «الأخطاء تقع في كل الحروب»، مشيراً في الوقت ذاته إلى آلاف النقاط التي لم تستهدفها قوات التحالف العربي لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

كلمات دالة:
  • عادل الجبير،
  • وزير الخارجية السعودي،
  • محمد بن سلمان،
  • ولي العهد السعودي،
  • أزمة قطر
Email