تظاهرات «جمعة الغضب» تعم الضفة وغزة مع مرور 100 يوم على قرار ترامب

مقتل جنديين إسرائيليين وجرح اثنين آخرين دهساً

فتية خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية كفر قدّوم قرب نابلس | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثار الفلسطينيون في «جمعة الغضب» التي تتزامن مع مرور مئة يوم على قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إذ دهس فلسطيني بسيارته أربعة جنود إسرائيليين في الضفة الغربية، ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة اثنين آخرين بجروح متوسطة إلى خطيرة، فيما أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح خلال المواجهات التي عمت الضفة الغربية وقطاع غزة تنديداً بالاحتلال وقرار دونالد ترامب.

وقتل جنديان إسرائيليان واصيب اثنين آخرين، أحدهم بجروح خطيرة، بعدما دهستهم مركبة فلسطينية بالقرب من مستوطنة «ميفو دوتان» القائمة على أراضي الفلسطينيين قرب جنين شمال الضفة الغربية. وقالت مصادر إسرائيلية، أنه تم اعتقال منفذ عملية الدهس، ويعتقد أن جنود الاحتلال أصابوه بالرصاص.

وقالت المصادر ان عملية الدهس تم تنفيذها ضد دورية للجيش كانت تقوم بمهمة قرب مستوطنة «ميــــفو دوتان». واقتحمت قوات الاحتلال بلدة برطـــعة بجنين وداهمت منزل المتهم بتنفيذ عملية الدهس علاء قبها (26 عاما).

مواجهات

في الغضون، أعلنـــت مـــصادر فلسطيــنية عن إصابة 20 فلسطينياً بالرصاص الحي خلال مواجهات مع جيش الاحتلال على أطـــراف شرق قطاع غزة. وذكرت المــصادر أن الجرحى حالتهم متوسطة.

وفي الضفة الغربية أصيب العشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات الغضب التي عمت مدن الضفة.

واندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، حيث دفع الاحتلال بعشرات الجنود المشاة ودوريات عسكرية وأغلق الحاجـز المؤدي إلى شرق المدينة، وأطلق عشرات القنابل الغازية صوبهم، ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق.

كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في قرية بدرس غرب رام الله، خرجت باتجاه الجـــدار الفاصل ودارت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت القنابل الغازية والرصاص المعدني بكثافة، ما أدى إلى إصابة فلسطينيين بالرصاص في القدم، كما أصيب أكثر من عشرة شبان بحالات الاختناق.

وفي الخليل، اندلعت مواجهات متفرقة بعد ظهر الجمعة في منطقة باب الزاوية وسط المدينة الواقعة جنوب الضّفة الغربية المحتلة. وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 91 إصابة، خلال المواجهات.

سكة حديد

إلى ذلك، أكدت الحكومة الفلسطينية أن إسرائيل تسعى إلى تكريس سيطرتها على الضفة، وتدمير أي فرص لتنفيذ رؤية حل الدولتين. جاء ذلك تعليقا على مصادقة حكومة الاحتلال على مخطط مشروع للسكك الحديدية والقطار لربطها بمستوطنات الضفة، ضمن حملة التصعيد الإسرائيلية لنهب وسرقة الأراضي الفلسطينية والسيطرة عليها.

Email