#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

البحرين: السعودية ومصر عماد القوة العربية

السيسي خلال استقباله وزير خارجية البحرين | البيان

وصف رئيس وزراء البحرين، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، مصر بأنها «خيمة العرب»، وأن مصر والسعودية «عماد القوة العربية» في إطار تأكيده ضرورة الترابط العربي لمواجهة المخططات التي تستهدف الدول العربية في زمن التحالفات. فيما جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، تأكيد حرص مصر على ضمان أمن واستقرار البحرين ومنطقة الخليج العربي باعتبار أمن الخليج جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر القومي.

التعاون العربي

دعا رئيس الوزراء البحريني إلى تعزيز التكاتف والتعاون العربي لمواجهة مجمل التحديات التي تمر بها المنطقة، قائلا: «لم يعد مقبولا التحرك بشكل منفرد في زمن يشهد كيانات سياسية واقتصادية عملاقة».

إشادة

وأشاد في تصريح لـ«الأهرام» المصرية، بالعلاقات المتميزة والوثيقة بين بلاده ومصر، وبالدور الذي لعبته مصر في المنطقة العربية، مؤكدا أن لمصر مكانتها الكبرى في قلوب العرب، فقد أسهمت مصر في النهضة التعليمية والثقافية والتنموية في البحرين والمنطقة، كما دعمت البحرين مصر في حرب أكتوبر 1973، وحاليا يتعاونان في الحرب على الإرهاب.

وقال: «عندما أقول إننا تعلمنا من مصر فهذه ليست مسألة مدح إنما هي الحقيقة، فقد جاء خبراء من مصر في كل المجالات، وكانت لهم بصمة كبيرة في تطوير بلادنا العربية وليس البحرين فقط، فمصر هي عمود الخيمة العربية».

كما وجه التحية للزيارة التي قام بها إلى مصر هذا الأسبوع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، والتي وصفها بالناجحة، قائلا إن مصر والسعودية «تشكلان عماد القوة العربية في مواجهة ما يحاك ضد المنطقة من مخططات تستهدف تقويض الأمن العربي وتفتيت دوله».

وحول ما تتعرض له البحرين من تحديات أمنية بسبب التدخلات الإيرانية والإرهابية في شؤونها الداخلية، قال الأمير خليفة إن بلاده تقف بحزم أمام كل من يريد استهداف أمنها واستقرارها، واستطاعت أن تفشل كل المحاولات التي أرادت تعطيل مسارها التنموي.

استقرار البحرين

في الأثناء، جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،، تأكيد حرص مصر على ضمان أمن واستقرار البحرين ومنطقة الخليج العربي باعتبار أمن الخليج جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر القومي.

جاء ذلك خلال لقائه وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة وسفير البحرين بالقاهرة.

رسالة

وصرح الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي بأن وزير الخارجية البحريني نقل للرئيس السيسي رسالة من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تضمنت تأكيد عمق العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصيتها وسبل تعزيزها.

وذكر راضي أنه جرت مناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، واستعراض جهود التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على وحدة أراضي تلك ويصون مقدرات شعوبها.

تعليقات

تعليقات