#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

تفاقم أزمة ديون الدوحة.. ورئيس «القطرية» يقرّ بخسائر كبيرة للناقلة

وسط تفاقم أزمة الديون المستحقة على الحكومة القطرية لصالح البنوك، باع مصرف قطر المركزي، أمس، مجدداً أذون خزانة قيمتها 900 مليون ريال (247.25 مليون دولار) لآجال ثلاثة وستة وتسعة أشهر. وزادت ديون حكومة قطر المستحقة عليها لصالح البنوك التجارية في البلاد 29.3% خلال العام الماضي 2017، مقارنة بـ2016.

وباع المصرف المركزي، أمس، أذون خزانة بقيمة 500 مليون ريال لأجل ثلاثة أشهر بعائد 2.52% وأذوناً قيمتها 250 مليون ريال لأجل ستة أشهر بعائد 2.63 % وأذوناً بقيمة 150 مليون ريال لأجل تسعة أشهر بعائد 2.9%.

وفي فبراير باع البنك المركزي أذوناً بقيمة 1.15 مليار ريال لأجل ثلاثة أشهر بعائد 2.5% وستة أشهر بعائد 2.6% وتسعة أشهر بعائد 2.8%.

وحسب تقرير لمصرف قطر المركزي، بلغت ديون البنوك التجارية العاملة في قطر، على الحكومة 332.1 مليار ريال (91 مليار دولار) بنهاية العام الماضي.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر أمس: إن الشركة ستسجل «خسارة كبيرة جداً». وفقدت الناقلة القطرية حق تسيير رحلات إلى 18 مدينة في يونيو، حينما قطعت بعض تلك الدول علاقاتها مع قطر على خلفية دعمها للإرهاب.

خسائر

وكانت وكالة «بلومبرغ» كشفت في تقرير سابق، أن الجوية القطرية تكبدت خسائر في الإيرادات بحوالي 20% منذ بدء المقاطعة في يونيو، ليكون قطاع الطيران الخاسر الأكبر بين القطاعات.

كما أن الخطوط القطرية فقدت 11% من شبكة رحلاتها، وهي رحلات تمر فوق أجواء دول خليجية مقاطعة لقطر وكانت مخصصة للمسافات الطويلة التي تشكل مصدر إيرادات هاماً للناقلة القطرية.

تعليقات

تعليقات