بريطانيا: الحوثيون مستمرون في انتهاكاتهم القانون الدولي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد السفير البريطاني لدى اليمن سايمون شيركليف، أن بلاده تقود جهودا دبلوماسية لحل سياسي في اليمن بالتعاون مع التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن، لافتاً إلى مواصلة الحوثيين ارتكاب الانتهاكات ومخالفة القانون الدولي من خلال تكرارهم مهاجمة المدن والأراضي السعودية بالصواريخ، وتهديدهم أمن الملاحة البحرية الدولية.

وقال شيركليف إن بلاده تسعى لجذب اللاعبين الدوليين لإيجاد حلول للسلام والتعاون مع قوات التحالف، بالتعاون مع مجلس الأمن في الأمم المتحدة.

ولفت شيركليف إلى أن بلاده مستمرة في تقديم الدعم السياسي للعمل العسكري لدول التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، الذي جاء بطلب من الرئيس اليمني الشرعي عبدربه منصور هادي، لردع الحوثيين واستعادة الشرعية في اليمن.

وأوضح أن المملكة المتحدة تسهم في تخفيف الأزمة الإنسانية في اليمن، إذ قدمت أكثر من 250 مليون دولار، كثاني أكبر داعم استجاب للنداء الإنساني في اليمن التابع للأمم المتحدة، كما تعمل بريطانيا على حض جميع الأطراف لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن.

انتهاكات مستمرة

ولفت شيركليف إلى مواصلة الحوثيين ارتكاب الانتهاكات ومخالفة القانون الدولي وخرق القرار 2216، من خلال تكرارهم مهاجمة المدن والأراضي السعودية بالصواريخ، وتهديدهم أمن الملاحة البحرية في باب المندب. وعن وجود توجه لإسقاط العقوبات عن عائلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي اغتالته ميليشيا الحوثي، في مجلس الأمن لتمكينهم من الانخراط في جبهة مقاومة الحوثيين.

وشدد السفير البريطاني لدى اليمن: على أن أي قرار لمجلس الأمن في الأمم المتحدة يتعلق بعقوبات الأفراد يتطلب إجماع المجتمع الدولي بالتعاون مع الأطراف في المنطقة، كي يكون له تأثير على الأرض، والأولوية في الوقت الراهن لحض الأطراف المعنية على العودة إلى المفاوضات وتطبيق المتطلبات الواضحة في البيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في 15 يونيو الماضي.

Email