متفرّقات

مؤتمر وشيك

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا الكسندر لافرينتيف، أمس، إنّ مؤتمر الحوار الوطني السوري سيعقد يومي 29 و30 من يناير الجاري بمنتجع سوتشي. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن لافرينتيف القول في ختام مشاورات روسية إيرانية تركية عقدت في سوتشي، إنّ المشاورات أسفرت عن تثبيت موعد انعقاد المؤتمر في موعده المحدد، مشيراً إلى أنّ هناك اتفاقاً مبدئياً حول قائمة المشاركين في المؤتمر، وأنّ التوافق النهائي حول هذه القائمة سيتم خلال اليومين القادمين.

وأوضح أنّ روسيا وإيران وتركيا اتفقت على إقناع ممثلي المعارضة السورية بضرورة المشاركة في المؤتمر، معرباً عن أمله في مشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا في أعمال المؤتمر المرتقب. وأعرب لافرينتيف عن توقعه بأن يشارك ممثل الولايات المتحدة في المؤتمر بصفة مراقباً.

أسف أممي

أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس، أسفها لوفاة 10 سوريين خلال عاصفة ليلية بالقرب من نقطة المصنع الحدودية شرقي لبنان، أثناء محاولتهم دخول الأراضي اللبنانية عبر إحدى طرق التهريب.

ولفت مكتب المفوضية في بيروت في بيان، إلى أنّ الضحايا وهم ست نساء وطفلان ورجلان كانوا يحاولون عبور ممر شاق ووعر في درجات حرارة متدنية جداً، واصفاً الحادثة بأنها تعكس درجة اليأس لدى هؤلاء الذين يسعون إلى الوصول إلى الأمان في لبنان، وتذكّر بأن الوضع داخل سوريا ما زال هشاً ولا تزال المخاطر هائلة أمام من يسعى إلى الأمان.

وقال البيان إنّ المفوضية تواصل على الصعيد العالمي، دعوة الدول للسماح للأشخاص المحتاجين للحماية بالدخول وتأمين الممرات الآمنة.

تعليقات

تعليقات