مسؤول: الكويت سبّاقة في دعم التجمعات العربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مسؤول اقتصادي كويتي، أمس، إنّ دولة الكويت سباقة في دعم التجمعات العربية على المستوى الخليجي والعربي. وأضاف الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية نبيل العبد الجليل لوكالة الأنباء الكويتية على هامش مشاركته بأعمال الاجتماع الـ 33 للجنة الاتحاد الجمركي العربي، أنّ ثمة توجهاً من دولة الكويت لدعم الكثير من القرارات المتخذة على مستوى جامعة الدول العربية. وأوضح العبد الجليل، أنّ دولة الكويت داعمة للعمل والتضامن العربي المشترك، مشيراً إلى سعي المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية باتجاه هذه الغاية.

وأشار إلى عمل لجنة الاتحاد الجمركي العربي المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للوصول إلى نتائج مرضية، باعتبارها إحدى الخطوات الرئيسية باتجاه السوق العربية المشتركة لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي المشترك.

مؤكداً أنّ ذلك يتم من خلال العمل على توفير أدوات ووسائل متفق عليها بين الدول العربية متضامنة، للوصول إلى أفضل النتائج لتحقيق رغبات الدول، من خلال لجنة الاتحاد الجمركي الموحد سعيا للتضامن العربي المشترك المنشود.

وحول أهم العقبات التي تواجه استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ووصولا للاتحاد الجمركي العربي، اعتبر العبد الجليل ان أهم تلك العقبات تتعلق بالاستثناءات الممنوحة للدول لبعض السلع، بالإضافة الى القيود غير الجمركية وعدم الانتهاء من قواعد المنشأ التفصيلية العربية. وأشار الى وجود مساهمات كثيرة ومقترحات ودراسات بهذا الخصوص.

Email