العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    السعودية: صرف الدفعة الثانية من «حساب المواطن» اليوم

    أكد الناطق الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية خالد أبا الخيل، أنه سيتم صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن اليوم. وأوضح أبا الخيل أنه يجري تلقي الطلبات باستمرار، والتسجيل مفتوح في أي لحظة أمام الأسر والأفراد، غير أن بعض المستندات تحتاج إلى النظر فيها والتأكد من صحتها وأخذ الإجراء المناسب.

    الأثر الرجعي وقال: «هناك من يتم دفع المستحق له بأثر رجعي، وقد وفرنا في حساب المستفيد داخل البوابة الإلكترونية، وحدة تتعلق بتقديم الاعتراض في شروط الأهلية وأخرى تتعلق بتقديم الشكاوى على قيمة الاستحقاق».

    وأكد أن الدفعة الثانية لم يطرأ عليها أي تغيير مقارنة بقيمة الدفعة الأولى، غير أن التغير يترجم على صعيد زيادة عدد المسجلين أو التغير في حالات المؤهلين، لافتاً إلى أن عدد المستحقين وصل إلى 11 مليوناً، منهم نحو ثلاثة ملايين أسرة وحوالي 8 ملايين تابع.

    وكان برنامج حساب المواطن، قد كشف عن تعامله مع 144.965 مستنداً في مرحلة إثبات الأهلية للمسجلين في البرنامج منذ انطلاقه في فبراير الماضي، مضيفاً أن التعامل مع تلك المستندات سينعكس على حالة الأهلية للمسجلين، وسيتم شمول من يثبت أهليته للاستفادة من البرنامج.

    ويستقبل حساب المواطن طلبات الاعتراض على قرار عدم الأهلية للمسجلين عبر البوابة الإلكترونية على الرابط: www.ca.gov.sa، حيث يتاح للمُسجِل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية خلال مدة ثلاثة أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج.

    علاوة سنوية

    بدأ عدد من الجهات الحكومية السعودية، في تعديل أنظمة رواتب الموظفين والموظفات العاملين لديها، بإضافة العلاوة السنوية، وبدل غلاء المعيشة تنفيذاً للأمر الملكي. وكانت تلك الجهات قد أدرجت مسيرات الراتب القادم قبل صدور الأمر الملكي الكريم الذي تضمن التوجيه بصرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين لهذه السنة المالية.

    إضافة إلى صرف بدل غلاء معيشة قدره 1000 ريال لمدة سنة للموظفين والموظفات، حيث شرعت بعض الجهات الحكومية خلال هذا الأسبوع في تعديل أنظمة الرواتب ومسيرات الموظفين للعمل على إضافة العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة تمهيداً لصرفها مع الراتب القادم. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد وجه مؤسسة النقد العربي السعودي، بالتأكيد على البنوك عدم المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافآت التي صدر بها أمره الكريم.

     

    طباعة Email