العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    عدالة

    مصر.. أحكام بالسجن في قضيّة «فض اعتصام النهضة»

    قضت محكمة مصرية، أمس، بالسجن المؤبد والمشدّد بين 15 عاماً، و3 سنوات بحق 379 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ «أحداث فض اعتصام النهضة». وأصدرت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة العقوبات، وقضت بالسجن المؤبد على 23 شخصاً، والسجن 15 عاماً لـ223 شخصاً، والسجن 3 سنوات لـ22 آخرين، وقضت ببراءة 109، وانقضاء الدعوى الجنائية عن متهمين اثنين بسبب الوفاة. وتضمّن الحكم إلزام المتهمين المدانين بدفع تعويضات تبلغ نحو 40 مليون جنيه نحو 2.26 مليون دولار، عن الأضرار التي لحقت بعدد من المرافق في المنطقة.

    وكانت النيابة أحالت المتهمين الـ379، ومنهم 189 متهماً محبوساً بتهم تدبير تجمهر بميدان النهضة بغرض الترويع ونشر الرعب بين الناس، وتعريض الأمن العام وحياة المواطنين للخطر.

    وجاء في لائحة الاتهام أن المحكوم عليهم قاموا بمقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض التجمهر، وكذلك التخريب والإتلاف العمدي للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق وتقييد حركة المواطنين وحرمانهم من حرية التنقل والتأثير على السلطات العامة في أعمالها.

    وأُسندت النيابة للمحكوم عليهم ارتكاب جرائم القتل العمدي في حق عدد من مجهولي الهوية، والشروع في قتل رائد شرطة ومجندين وآخرين عمداً مع سبق الإصرار. على صعيد آخر، قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بإحالة أوراق أربعة مُتهمين في القضية المعروفة بـ«خلية أوسيم»، للمفتي. وحددت المحكمة جلسة 19 فبراير للنطق بالحكم.

    طباعة Email