العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    متفرّقات

    انتخاب

    انتخبت جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، بمؤتمرها الدوري في الأمم المتحدة في نيويورك، دولة فلسطين عضوا في مكتب جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

    وقالت البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، أنّ هذا القرار ينم عن الثقة التي توليها الدول الأعضاء في المحكمة، لدولة فلسطين، إيمانا منهم بقدرتها على القيام بهذا المنصب والمسؤوليات المنوطة به، رغم حداثة عضويتها.

    فتح معبر

    أعادت السلطات المصرية، أمس، فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر استثنائياً لأربعة أيام لسفر الحالات الإنسانية. وأكدت وزارة الداخلية، انه «تم دخول 4 حافلات تقل نحو 207 مسافرين فلسطينيين، وهم من الطلبة الذين يدرسون في جامعات مصرية وحملة الإقامات في دول عربية وأجنبية و10 مرضى في الساعة الأولى لفتح المعبر».

    وأوضحت أن آلية العمل في المعبر «تسير بشكل جيد ونلمس تعاوناً وتسهيلات يوفرها الجانب المصري لسفر المواطنين، نأمل أن يُفتح المعبر بشكل طبيعي ليكون بوابة المواطنين للعالم الخارجي».

    إرهاب

    أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتها، أمس، صوب مراكب الصيادين ببحر بيت لاهيا شمال قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية إن إطلاق النار لم يؤد إلى إصابات في صفوف الصيادين الذين كانوا يعملون ضمن المنطقة المسموح الصيد بها. وتنفذ سلطات الاحتلال اعتداءات يومية على الصيادين تبدأ من إطلاق النار ومصادرة المراكب إضافة إلى الاعتقالات المتواصلة بحقهم.

    انقطاع كهرباء

    ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن التوفر اليومي للكهرباء في معظم مناطق قطاع غزة، انخفض لليوم السابع على التوالي إلى ما لا يزيد عن 4 ساعات يومياً.

    ويعود هذا إلى الأعطال في خطوط الكهرباء وشح الوقود اللازم لمحطة الكهرباء في غزة، بما يؤثر بشكل كبير على خدمات الصحة والمياه والصرف الصحي ويفاقم معاناة مليوني شخص في القطاع.

    طباعة Email