العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    آلاف الأردنيين يؤكدون تضامنهم مع «انتفاضة القدس»

    تظاهر الآلاف في الأردن رفضاً لاعتبار الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، منددين بالقرار ومعبرين عن تضامنهم مع «انتفاضة القدس».

    وشارك أكثر من عشرة آلاف شخص في تظاهرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني الكبير. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «القدس ستبقى عربية» و«القدس لنا» و«كلنا فداء للأقصى». ورفع المشاركون الأعلام الأردنية والفلسطينية وصور العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى جانب صور للمسجد الأقصى. وتجمع مئات آخرون قرب سفارة واشنطن في عمّان منددين بقرار ترامب ومطالبين بإغلاق السفارة وطرد السفير إضافة الى إلغاء معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل عام 1994.

    نشاطات احتجاجية

    من جهة أخرى، شارك نحو ألف شخص في تظاهرة في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين (شمال غرب عمّان) فيما خرج المئات في تظاهرات مماثلة في كل من مخيم الوحدات في عمّان الشرقية واربد (شمال) والزرقاء (شرق) والكرك والطفيلة ومعان (جنوب).

    ويشهد الأردن منذ أسبوع تظاهرات ونشاطات احتجاجية تندد بقرار ترامب بشأن القدس. وشارك أكثر من ألف شخص الأربعاء الماضي في مسيرة شموع نظمتها كنائس الأردن في عمّان رفضاً لقرار ترامب ومؤكدين ان «القدس عربية».

    خرقا للشرعية

    والجمعة 08 ديسمبر الجاري شارك أكثر من 20 ألف شخص في تظاهرة انطلقت عقب صلاة الجمعة في عمّان، وسط شعارات منددة بقرار ترامب. واعتبر الأردن ان اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل يشكل خرقاً للشرعية الدولية والميثاق الأممي، وحذر من «تداعيات خطيرة» للقرار. وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في المدينة.

    طباعة Email