العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    إعدام 38 مداناً بالإرهاب في العراق

    أعلنت السلطات العراقية، أمس، إعدام 38 مداناً في «جرائم إرهابية»، في ثاني أكبر عملية إعدام جماعي منذ سبتمبر الماضي. وقال داخل كاظم نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار، إن «إدارة سجن الناصري الإصلاحي بمحافظة ذي قار نفذت حكم الإعدام بحق 38 مداناً من تنظيمي القاعدة وداعش لتورطهم بأعمال إرهابية».

    وكانت السلطات العراقية أعدمت 42 مداناً بقضايا إرهابية أواخر سبتمبر في سجن الناصرية. وذكرت السلطات حينها أن جميع المتهمين المنفذ بهم الأحكام متورطون بجرائم إرهابية، بينها تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة وخطف وقتل وتفجير منازل. ويعد سجن الناصرية شديد التحصين أحد أكبر سجون البلاد ويقبع في زنزاناته كبار المدانين بالإرهاب، والمئات من المتهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة وتنظيم داعش.

    إلى ذلك، أفاد مصدر قضائي في محافظة نينوى، أمس، بصدور أحكام بالإعدام والسجن بحق 103 أشخاص، دينوا بالقيام بعمليات إرهابية في محافظة نينوى، 400 كم شمال بغداد.

    وقال القاضي في محكمة جنايات نينوى عمر العبيدي، إن أحكاماً صدرت بإعدام 72 إرهابياً والسجن المؤبد لـ31 شخصاً في عدة قضايا أخرى في عموم محافظة نينوى، مشيراً إلى أنّ محكمة جنايات نينوى أصدرت أحكاماً جديدة ضمن جهود القوات الأمنية والجهات القضائية في القصاص من الإرهابيين على ما اقترفوه بحق أهالي محافظة نينوى.

    ولفت إلى أن محكمة جنايات نينوى فتحت أبوابها لاستلام كافة الدعاوى، وتنفيذ كافة الأحكام بحق المجرمين من إعدامات والسجن المؤبد في القضايا الأخرى، مبيّناً أنّ المحكمة حسمت حتى الآن نحو 72 دعوى بالإعدام و31 دعوى مؤبد و82 دعوى جنائية أخرى بحق أهالي محافظة نينوى.

    طباعة Email