العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    فلسطينيون يطالبون بانتفاضة مسلحة

    أظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة أن أكثر من 90 في المئة يرون في الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل تهديداً للمصالح الفلسطينية. وقال الاستطلاع، الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية ونشر نتائجه أمس الثلاثاء، إن النسبة الأكبر من المستطلع رأيهم يطالبون برد قوي يشتمل على العودة لانتفاضة مسلحة، كما أن الغالبية الساحقة لا تثق بنوايا الرئيس الأميركي دونالد ترامب في «عملية السلام»، بل إن الثقة معدومة أيضاً بالمنظومة الدولية الدائرة في فلك واشنطن.

    وتشير نتائج الاستطلاع إلى تأثيرات سلبية للخطوة الأميركية على شعبية الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع استمرار التراجع في مكانة الرئيس، ووصلت نسبة المطالبة باستقالة الرئيس عباس إلى 70 في المئة، وهي النسبة الأعلى التي تم تسجيلها حتى الآن منذ ابتداء التراجع في شعبيته قبل ثلاث سنوات.

    وأظهر الاستطلاع، رفض المستطلع رأيهم تماماً المطالبة بنزع سلاح الكتائب المسلحة في قطاع غزة، بل إن الأغلبية تطالب باستقالة حكومة الوفاق إذا لم ترفع العقوبات المفروضة على قطاع غزة.

    وتعكس هذه النتائج حالة الغضب التي تنتاب الفلسطينيين بعد القرار الأميركي الأخير، الذي يمس قضية القدس، وهي قضية ذات حساسية شديدة بالنسبة للفلسطينية، لأنها تجمع الاعتبارات القومية والدينية والتاريخية والوجدانية في آن معاً.

    طباعة Email