العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    متفرقات

    تعثّر مفاوضات

    لايزال وفد النظام السوري إلى جنيف موجوداً في دمشق، وفق ما أكد مصدر سوري، موضحاً أن القرار النهائي بشأن المشاركة في محادثات السلام التي استأنفتها الأمم المتحدة، أمس، لم يتخذ بعد. وأضاف المصدر: «الوفد لن يغادر اليوم إلى جنيف، والقرار النهائي لم يتخذ بعد». وأبلغ المصدر وكالة الصحافة الفرنسية، أن دمشق ما زالت تدرس جدوى المشاركة، وعندما يتخذ القرار، سيبلغ وفق الطرق الدبلوماسية المعتادة.

    محنة مستمرّة

    دعت منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة «يونيسيف»، إلى حملة تبرعات من أجل سوريا، وأوضحت أنها تواجه انطباعاً أن الأشخاص في سوريا لم يعودوا معتمدين على المساعدات في ظل تراجع المعارك في بعض أجزاء الدولة. وذكرت اللجنة الألمانية التابعة لليونيسيف، أمس، في برلين: «إن النزاع ومحنة المدنيين لم تنته بعد».

    وأكدت اللجنة أهمية معونات فصل الشتاء بصفة خاصة حاليا من أجل النازحين الذين يعيش كثير منهم في مقرات إيواء لا تخضع لنظام تدفئة. وقال كريستيان شنايدر المدير التنفيذي لفرع المنظمة بألمانيا إن الأمر يتعلق بتوفير الرعاية الصحية الأولية للأطفال وقدر كاف من الملابس وأحذية وبطانيات دافئة وسلع غذائية أيضا. نيويورك - وكالات

    إبحار لاجئ

    جرى إنقاذ لاجئ سوري في البحر بعدما انطلق منفردا في زورق صغير من ليبيا، حيث قال للمنقذين إنه كان في الواقع مستعبدا. وقال الرجل البالغ من العمر 30 عاما للمنقذين على متن سفينة منظمة «برواكتيفا أوبن آرمز»، إنه عمل كممرض في ليبيا لمدة ثلاث سنوات بعد فراره من الحرب في سوريا وإنه يخشى على حياته.

    وقال ريكاردو غاتي، رئيس العمليات على متن سفينة الإنقاذ التابعة للمنظمة غير الحكومية، إن السفينة التي كانت تبعد حوالي 40 كيلومترا عن السواحل الليبية، كانت على وشك التوجه إلى مالطا لتغيير طاقمها وسط تفاقم الأحوال الجوية عندما رصد أحد أفراد الطاقم باستخدام المنظار زورقا يبلغ طوله ثلاثة أمتار.

    طباعة Email