العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    جهود أممية لتنفيذ خريطة الطريق في ليبيا

    تعهد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة ببذل كل ما بوسعه لتنفيذ خريطة الطريق، مشيرًا إلى تعقيدات الوضع الليبي بسبب الإرهاب والجريمة والهجرة التي اتخذت أبعادًا غير مسبوقة.

    وقال سلامة، خلال لقائه وزير الخارجية الجزائري عبدالقادر مساهل على هامش أشغال الطبعة الثالثة للندوة الدولية «روما-الحوار المتوسطي» التي اختتمت بروما أول من أمس: إن الوضع في ليبيا «يبقى معقدًا من جراء التحديات التي يشكلها الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة التي اتخذت أبعادًا غير مسبوقة».

    وأكد المبعوث الأممي عزمه «بذل كل ما في وسعه لتنفيذ خريطة الطريق، من أجل تسوية الأزمة الليبية وتمكين إعادة إعمار البلد ومؤسساته»، لكنه لم يحدد سقفًا زمنيًا لتنفيذها، مشيدًا بالدور الذي «تقوم به الجزائر في استقرار المنطقة وليبيا».

    من جهته، أكد مساهل، حسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، دعم بلاده الثابت جهود الأمم المتحدة من أجل تسوية الأزمة في ليبيا، في كنف احترام وحدتها وسيادتها وسلامتها، مضيفًا أن الجزائر التي لديها اتصالات منتظمة مع الفاعلين الليبيين تواصل جهودها الرامية إلى مرافقة الأشقاء الليبيين على درب الحوار والمصالحة.

    خطة عمل

    وفي القاهرة، ناقش سلامة مع القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر خطة عمل الأمم المتحدة من بينها الانتخابات العامة. كما بحث سلامة عملية تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة، مع اللجنة الحكومية المصرية المكلفة بملف الأزمة الليبية برئاسة محمد الشكسي.

    وعبر الشكسي عن دعم اللجنة جهود الممثل الخاص، مشددًا على أن جهود مصر تندرج تحت مظلة الأمم المتحدة لإحلال السلام في ليبيا، حسب الصفحة الرسمية للبعثة الأممية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

    إشادة أميركية

    في غضون ذلك، أشاد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الجمهوري، بوب كوركر، بجهود المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية في تحقيق الاستقرار في ليبيا، منوهاً بما حققته من نجاح في الحرب على الإرهاب.

    جاء ذلك خلال لقاء رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج في واشنطن الجمعة الماضية، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الجمهوري بوب كوركر، ونائبه السيناتور الديمقراطي بن كاردن.

    وعبر كوركر عن ارتياحه للاهتمام الكبير للإدارة الأميركية بزيارة السراج والوفد المرافق له، وما أبدته من دعم له ولحكومة الوفاق الليبية، وفقًا للمكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي. وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أهمية ليبيا الاستراتيجية، مرحبًا بتنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

    طباعة Email