العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    خديعة الحد الأدنى للأجور خفضت رواتبهم 18 %

    قطر تحتال على عمال نيبال

    انتقدت صحيفة «ريبابليكا» النيبالية، قرار زيادة الحد الأدنى لأجور العمالة المهاجرة، الذي أصدرته قطر الشهر الماضي، وقالت إنه يهدر حقوق العمال النيباليين، ويتعارض مع قوانين نيبال، ويحمل العمال المزيد من الأعباء المادية. وأوضحت الصحيفة أن الحد الأدنى الذي أعلنته قطر للعامل المهاجر هو 750 ريالاً، بالإضافة إلى 150 ريالاً للإعاشة، فيما أن القانون النيبالي يحدد أجر العامل في قطر بـ 900 ريال، وبدل للإعاشة 300 ريال.

    وتابعت الصحيفة أن نيبال أمام خيارين، وهي إما أن تعدّل الراتب الذي حددته كحد أدنى للعامل في قطر، أو أن تسمح فقط بشركات التوظيف التي تعرض على العامل الأجر المحدد، وفقا لقوانين نيبال، وهو 900 ريال، بالإضافة إلى 300 أخرى للإعاشة. وكانت قطر قد وصفت قرارها بتحديد الحد الأدنى للأجور، بأنه أحدث التدابير لتعزيز حقوق ورفاهية المغتربين العاملين هناك. ودعمت منظمة العمل الدولية هذا التغيير، لكنه بالنسبة لنيبال خطوة للخلف.

    تخفيض

    وقالت كاثرين تشن من منظمة «هيومانيتي يونايتد»، وهي منظمة خيرية، تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وتعمل في قضايا حقوق الإنسان: «دعونا لا ننسى أن هذا هو تخفيض بـ18 في المئة في الأجور عن الحد الأدنى الحالي للأجور، الذي وضعته الحكومة النيبالية للعمال النيباليين الذين يذهبون إلى قطر».

    طباعة Email