الأمم المتحدة: صواريخ الانقلابيين إيرانية

التحالف العربي يعلن تشغيل مطار الغيظة اليمني

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تشغيل مطار الغيظة اليمني بالمهرة واستقبال أولى الطائرات الإغاثية من مركز الملك سلمان للإغاثة، فيما أشار تقرير سري أعده مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة إلى أن بقايا أربعة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون على السعودية هذا العام تبدو من تصميم وتصنيع إيران.

وأكد مصدر رسمي في قيادة قوات التحالف أنه بالتنسيق مع الحكومة الشرعية في الجمهورية اليمنية فقد تم تشغيل مطار الغيظة في محافظة المهرة باليمن لاستقبال الطائرات التي تحمل مساعدات إغاثية وإنسانية.

وأفاد المصدر بوصول أولى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية امس محملة بخمسة آلاف سلة غذائية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وأكد أن قوات التحالف قامت بتسخير الامكانات كافة للإسهام في إيصال المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية إلى مستحقيها بالداخل اليمني.

إلى ذلك، قالت هيئة مراقبي الأمم المتحدة المستقلة في تقرير سري مؤرخ بتاريخ 24 نوفمبر، إن المراقبين تفقدوا قاعدتين عسكريتين سعوديتين لرؤية بقايا الصواريخ التي جمعتها السلطات بعد الهجمات على المملكة في 19 مايو و22 يونيو و26 يوليو والرابع من نوفمبر. كما تفقد المراقبون أربع «نقاط ارتطام» خلفها هجوم الرابع من نوفمبر، وتم رصد بقايا أخرى للصواريخ فيها.

وكتب المراقبون «خصائص التصميم وأبعاد المكونات التي فحصتها الهيئة تتفق مع الخصائص والأبعاد التي تم الإبلاغ عنها بالنسبة للصاروخ قيام-1 الإيراني التصميم والتصنيع».

وقال مراقبو الأمم المتحدة إنهم جمعوا أدلة على أن أجزاء الصواريخ نُقلت إلى اليمن ثم قام بتجميعها مهندسون من جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. وكتب المراقبون «لم ترَ اللجنة حتى الآن أي دليل على أن خبراء صواريخ من الخارج يعملون داخل اليمن دعماً للمهندسين التابعين لجماعة الحوثي وصالح».

وكانت قوات الدفاع الجوي السعودية، اعترضت أول من أمس صاروخاً بالستياً أطلقته العناصر الحوثية باتجاه مدينة خميس مشيط في منطقة عسير، جنوب غرب المملكة، مصدره الأراضي اليمنية، بحسب الناطق الرسمي لقوات التحالف، العقيد تركي المالكي.

سيطرة

وأضاف المالكي أن السيطرة على الأسلحة البالستية من قبل المنظمات الإرهابية ومنها الميليشيات الحوثية المسلحة تمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وأن اطلاقها باتجاه المدن الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني وأعلنت المملكة انها ضبطت آلاف الاسلحة واعتقلت مئات المهربين الذين يعبرون بشكل غير قانوني من اليمن في السنة الماضية.

وأشارت ارقام حرس الحدود لفترة ما بين كتوبر 2016 و سبتمبر 2017 إلى ضبط أكثر من 3500 قطعة سلاح وذخائر.مؤكدة أن معظم الاسلحة ضبطت على الحدود السعودية اليمنية اشتباكات

ميدانياً، شهدت مديرية نهم، شرقي صنعاء، أمس تبادلاً للقصف المدفعي بين قوات الشرعية والمليشيا. وقالت مصادر ميدانية إن تبادلاً للقصف المدفعي العنيف بين قوات الجيش الوطني والمليشيا جرى في منطقة الحول بالمديرية. وتشهد المديرية، منذ أيام، مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية والمليشيا الانقلابية. وكانت قوات الشرعية تمكنت من استعادة السيطرة على 80 في المئة من مساحة المديرية الواقعة شرق العاصمة.

Email