بعد تزايد المطالب بفتح ملف فسادها في باريس

قطر تخطب ودّ فرنسا بشراء 12 مقاتلة رافال

ت + ت - الحجم الطبيعي

سارعت قطر الخطى نحو عقد صفقة شراء مقاتلات رافال من فرنسا في أحدث خطوة تكشف عن مخطط الدوحة لشراء ود باريس في مواجهة تزايد المطالب بفتح ملف الفساد القطري وتورط الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بالتدخل من أجل منح قطر حق تنظيم كأس العالم 2022.

وأعربت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الخميس، عن أملها في وضع اللمسات الأخيرة لصفقة بيع 12 مقاتلة رافال، وعربات مدرعة لدولة قطر خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لقطر المرتقبة ديسمبر المقبل.

صفقة

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية لقناة (بي.إف.إم) التلفزيونية «نتفاوض أيضاً منذ شهور بشأن بيع عدد كبير من العربات المدرعة ونأمل أن يتم الانتهاء منها عندما يذهب الرئيس إلى قطر مطلع ديسمبر».

ولا يعرف على وجه الدقة ما إذا كانت قطر ستشتري مع الطائرات مجموعة من الطيارين الفرنسيين لقيادتها أم أنها ستضم المقاتلات إلى مخزن الأسلحة غير المستخدمة.

ومنذ إعلان السعودية ومصر والإمارات والبحرين، قطع العلاقات مع قطر، 5 يونيو الماضي، بسبب ملف الأخيرة في دعم الإرهاب، والدوحة تفعل استراتيجية صفقات الأسلحة، لتمتين علاقتها بالدول الكبرى، فقطر الدويلة الصغيرة التي لا يتعدى قوام جيشها نحو 12 ألف مجند، أصبحت ثالث أكبر دولة شراء للأسلحة في العالم.

Email