اتفاق مصري روسي على استخدام متبادل للقواعد والمجال الجوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

نشرت الحكومة الروسية، أمس، مسودة اتفاق بين روسيا ومصر يسمح للطائرات العسكرية للدولتين بتبادل استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية. ووردت مسودة الاتفاق في مرسوم حكومي وقعه رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف بتاريخ 28 نوفمبر.

وتضمن المرسوم أمراً لوزارة الدفاع الروسية بإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين وتوقيع الوثيقة بمجرد توصل الطرفين لاتفاق. وزار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو القاهرة أول من أمس لعقد محادثات مع القيادة السياسية والعسكرية في مصر. وقال المرسوم الحكومي، إن مسودة الاتفاق جرى التباحث بشأنها بشكل مبدئي مع الجانب المصري ووافق عليها ميدفيديف.


ووفقاً لمسودة الاتفاق، سيكون بوسع الطائرات الحربية الروسية والمصرية استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية في البلدين بعد إخطار مسبق بخمسة أيام. ومن المتوقع أن يسري الاتفاق لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.


وقال مسؤولون أميركيون في مارس إن روسيا نشرت قوات خاصة في مصر قرب الحدود مع ليبيا، وهو ما نفته موسكو. وأقامت روسيا علاقات وطيدة مع قائد الجيش الليبي خليفة حفتر الذي أجرى محادثات مع شويجو عبر دائرة تلفزيونية من على متن حاملة طائرات روسية في البحر المتوسط هذا العام وزار موسكو
 

Email