العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «الوزاري العربي» يبحث تدخلات إيران الأحد المقبل في القاهرة

    قالت مصادر دبلوماسية، إن السعودية طلبت عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث التدخلات والانتهاكات الإيرانية في المنطقة، وذلك في العاصمة المصرية القاهرة، الأحد المقبل، في وقت، كشف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر، مندوب المملكة العربية السعودية في الجامعة العربية، السفير أحمد بن عبد العزيز قطان، أن الحوثيين أطلقوا منذ بداية النزاع في اليمن، ما لا يقل عن 232 صاروخاً باليستياً، منها 76 صاروخاً على المملكة.

    وأكدت مذكرة وزعتها الأمانة العامة للجامعة العربية على الدول الأعضاء «يعقد مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورة غير عادية الأحد المقبل بعد موافقة البحرين والإمارات على الطلب السعودي، وبعد التشاور مع جيبوتي التي تترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة».

    ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المذكرة تأكيدها أن الاجتماع تقرر عقده في القاهرة لمناقشة التدخلات الإيرانية في المنطقة. وأضافت المذكرة أن السعودية طلبت عقد الاجتماع لبحث «ما تعرضت له الرياض ليلة السبت.. من عمل عدواني من قبل ميليشيات الحوثي التابعة لإيران في اليمن، وذلك بإطلاق صاروخ باليستي إيراني الصنع من داخل الأراضي اليمنية، وكذلك ما تعرضت له مملكة البحرين من عمل تخريبي إرهابي بتفجير أنابيب النفط ليلة الجمعة الماضي». فضلاً عن «ما تقوم به إيران في المنطقة العربية من أعمال تقوض الأمن والسلم ليس في المنطقة العربية فحسب بل في العالم بأسره».

    إلى ذلك كشف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر، أن الحوثيين أطلقوا منذ بداية النزاع في اليمن، ما لا يقل عن 232 صاروخاً باليستياً، منها 76 صاروخاً أطلقت على المملكة، وأوضح في بيان صادر أمس، عن السفارة السعودية بالقاهرة، أنه منذ بداية العمليات، عمل التحالف العربي مع الأمم المتحدة وكافة مؤسساتها في اليمن بشكل بناء وإيجابي، وشمل ذلك، العمل من خلال مركز الملك سلمان، بالشراكة مع العشرات من المنظمات التابعة للأمم المتحدة، لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية للمحتاجين في اليمن. كما أن التحالف دعم خطة الأمم المتحدة لنقل ميناء الحديدة، ليكون تحت سيطرتها، ما سهل من دخول المساعدات الإنسانية، بينما رفض الحوثيون المدعومون من إيران، هذا المقترح.

    طباعة Email