تدخلات تنظيم الحمدين وفبركات «الجـــزيرة» توحّد الإريتريين »

ت + ت - الحجم الطبيعي

لاحقت الاتهامات خلايا إخوانية مدعومة من تنظيم الحمدين بمعاونة قناة الجزيرة القطرية، بالسعي لزرع الفتنة في إريتريا واقتلاع نظامها الحاكم تحت ذريعة اضطهاد المسلمين وانتهاك حقوقهم الإنسانية من قبل الرئيس إسياس أفورقي.

ولم يكتف التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الذي ترعاه دولة قطر، باجتياح بلدان عربية وإسلامية وتهديد استقرارها، بل تمددت سياط الإرهاب والفزع التي يحملها إلى العاصمة الإريترية أسمرة حيث تعمل عناصره على التغلغل فيها.

وروجت القناة القطرية خلال الأيام الماضية، لمظاهرات طلابية في إريتريا، على خلفية إغلاق مدرسة من جانب السلطات نتيجة لرفضها الانضمام لمنظومة الضوابط الرسمية للدولة.

ولعبت «الجزيرة» دوراً بارزاً في تأجيج القضية، الأمر الذي دفع مغردين إريتريين معارضين ومؤيدين للنظام، لمهاجمتها بشدة ومطالبة الدوحة بعدم التدخل في الشأن الداخلي لبلادهم.

محللون ومراقبون للملف، أعربوا عن استنكارهم للتوجه الإخواني بزعامة قطر تجاه إريتريا الناطقة بالتغرينية والعربية كأبرز لغتين في البلاد، إلا أنهم في الوقت نفسه لا يستبعدون الخطوة في ظل ما وصفوه بأطماع التنظيم الاستراتيجية، وسعيه لاستعادة دور مفقود عقب الضربات الموجعة التي تعرض لها في المنطقة.

اتهام صريح

وشن مسؤول في الحكومة الإريترية، هجوماً لاذعاً على تنظيم الإخوان الإرهابي وقناة الجزيرة القطرية، واتهمهما بالسعي لتغيير النظام الحاكم عن طريق «فبركة» الوقائع والأحداث. واعتبر المسؤول، مفضلاً عدم كشف هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن الإخونجية بطبيعتهم يقفون وراء زعزعة استقرار الدول، والسيطرة على عقول الشعوب، وفقاً لـ «بوابة العين» الإخبارية.

وأضاف إن قيادة بلاده كانت محقة في عدم السماح بفتح مكتب لقناة الجزيرة في أسمرة «لأنها تمارس دوراً قذراً وتخدم أجندة الذين يموّلونها».

وذكر أن التنظيم الإخواني، بمعاونة «الجزيرة» فبرك صوراً لاحتجاجات طلابية محدودة على أنها ربيع إريتري «لأنها تريد تحويل بلادنا إلى سوريا، وليبيا جديدة في المنطقة»، عقب فشل مخططاتهم، مشيراً إلى أن القناة صوّرت مقطع فيديو على الحدود الإثيوبية وبثته على أنه من داخل إريتريا.

وقال المسؤول الإريتري: «لن تفلح الجزيرة وأبواقها في بلوغ مسعاها، فهي لا تعرف تضحيات القائد أفورقي، ودرجة وعي شعبنا».

أما المعارض الإريتري شيشاي موسى، اتهم منسوبي الحزب الإخواني ببلاده بتحريض من قطر بمهاجمة إريتريا وإعلان ما وصفوه بـ«الجهاد» على مسيحييها في منابر الجمعة، بعد أن زودوهم بمعلومات كاذبة، على شاكلة «أن المسلمين يتعرضون للإبادة والحرق بطائرات الرئيس أسياس أفورقي». وحذر موسى، من أسماهم بـ «الدواعش»، بعدم تسييس قضية مدرسة الضياء، وصولاً لأسلمتها ودعشنتها لأن ذلك برأيه «يؤدي إلى نتائج كارثية».

انتفاضة ضد الجزيرة

وسادت حالة من الغضب، وسط ناشطين إريتريين مؤيدين ومعارضين للنظام ضد «الجزيرة» إزاء تدخلها السافر في شؤون بلادهم، وقالوا إنها تسعى لزرع الفتة بها ومواجهتها بمصير دول ما يطلق عليه «الربيع العربي». وغردت آمال صالح، القيادية في المعارضة الإريترية والإعلامية المعروفة، عبر صفحتها على «تويتر»، بضرورة أن تكف قناة الجزيرة عن التدخل في شأن بلادها الداخلي، وقالت: «لا لتدخل الجزيرة في الشأن الإريتري.. كفى».

وتنبأ «وادي إريتريا»، عبر حسابه على «فيسبوك»، بانهيار منقطع النظير لبلاده حال نجحت «الجزيرة» في مسعاها، حيث ستعيش 100عام مقبلة في الاستعمار الناعم، والحروب الإثنية والطائفية والانشقاقات وتصل لمستوى مماثل لأفغانستان.

مغامرة جديدة

تساؤلات ملحة، لدى كثير من المراقبين، بشأن إصرار قطر ونظام الحمدين، الراعي الرسمي لتنظيم الإخوان، على الاستمرار في التمدد والتدخل في شؤون الدول، رغم ما تعرضت له من مقاطعة خليجية وعربية كلفتها ثمناً باهظاً، ولا يجد المحللون تفسيراً للمحاولة الأخيرة مع إريتريا، غير توصيفها بأنها مغامرة جديدة غير محمودة العواقب.

Email