العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    استقالة

    تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة

    كلف أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح أمس، رئيس حكومة تصريف الأعمال، جابر مبارك الحمد الصباح بتشكيل حكومة جديدة، بعد يومين من استقالة مجلس الوزراء.

    وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إنه صدر أمر أميري بتعيين جابر مبارك الحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

    وكان أمير الكويت استقبل في «قصر بيان» على التوالي، الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء السابق، ومرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الحالي، وجابر المبارك، وذلك في إطار المشاورات التقليدية التي تستبق تشكيل الحكومة الجديدة.

    ولا توجد حدود دستورية بشأن الفترة التي يستغرقها تشكيل الحكومة في مثل هذه الحالات، خلافاً للحكومة التي تشكل بعد الانتخابات النيابية، التي ينص القانون على أن تشكل خلال أسبوعين.

    ووافق أمير الكويت الاثنين الماضي، على استقالة الحكومة على خلفية طلب مجموعة من النواب طرح الثقة في وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة محمد عبدالله المبارك.

    وتحولت الحكومة برئاسة جابر المبارك إلى حكومة تصريف أعمال. ويترأس الشيخ جابر الحكومات الكويتية المتعاقبة منذ 2011، وبإعادة تكليفه، سيشكل الوزارة السابعة برئاسته، والـ35 منذ الاستقلال.

    وجاءت الاستقالة على خلفية تقدم 10 نواب بطلب لطرح الثقة في محمد عبدالله المبارك في أعقاب جلسة شهدت استجواب الوزير.

    ويتهم النواب الوزير بمخالفات إدارية ومالية وهو ما ينفيه الشيخ محمد.وشكلت الحكومة الكويتية الحالية قبل أقل من عام إثر انتخابات تشريعية فازت المعارضة فيها بنحو نصف المقاعد. الكويت - وكالات

     

    طباعة Email