إدانات عربية للعملية وإعلان عن التضامن والتأييد لإجراءات حفظ الأمن

الإمارات تؤكّد وقوفها مع جهود مصر في التصدّي للإرهاب

توالت الإدانات الإقليمية على العملية الإرهابية في مصر وأسفرت عن استشهاد 16 من قوات الأمن وإصابة آخرين، إذ دانت دولة الإمارات العملية، مؤكّدة وقوفها قلباً وقالباً مع جهود الحكومة المصرية في التصدّي للإرهاب، فيما أعربت كلٌ من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين والأردن عن شجبها وإدانتها، معربة عن تضامنها مع مصر.

ودانت دولة الإمارات، وبأشد العبارات العملية الإرهابية المجرمة في صحراء الواحات. وأكّد معالي د. أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وقوف دولة الإمارات قلباً وقالباً مع جهود الحكومة المصرية في التصدي للإرهاب الذي يسعى إلى تقويض أمن مصر والمصريين، مشيراً إلى أنّ هذه الجريمة الإرهابية لن تنال من عزيمة مصر على اجتثاث الإرهاب.

وأضاف معالي د. قرقاش، أنّ دولة الإمارات تدعم الحكومة المصرية في جميع الإجراءات التي تتخذها لمواجهة الإرهاب، معرباً عن ثقة دولة الإمارات التامة بأنّ من ينوي الشر لمصر لن ينجح في مساعيه الشريرة.

ولفت معالي د. قرقاش إلى أنّ مسؤوليتنا العربية والإسلامية والإنسانية واضحة في رفض الإرهاب، أو أي تبرير له كما أنها واضحة في دعمنا التام لمصر، معرباً عن خالص تعازي دولة الإمارات للشعب والحكومة المصرية وأسر الشهداء وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

إدانة سعودية

كما أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم في مصر والتفجيرين على مسجدين في أفغانستان. وجدّد مصدر مسؤول، تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مصر وأفغانستان في مواجهة الإرهاب. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المصدر تقديم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومات وشعوب تلك الدول الشقيقة متمنياً للمصابين سرعة الشفاء.

تعازٍ

من جهتها، عبرت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعملية الإرهابية. وأكّد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية وقوف الكويت إلى جانب مصر وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، معرباً عن ثقته المطلقة بأنّ مثل هذه الأعمال الإرهابية لن تثني حكومة وشعب مصر عن عزمهما التصدي ومكافحة الإرهاب. وقدم المصدر خالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وتمنى للمصابين الشفاء العاجل.

تأييد

إلى ذلك، دانت مملكة البحرين بشدة اليوم الهجوم الإرهابي. وأكدت وزارة الخارجية البحرينية، وقوف البحرين وتضامنها التام مع مصر في حربها ضد الإرهاب ومواجهتها كل أشكال العنف والتطرف، وتأييدها جميع الإجراءات والتدابير المتخذة لتحقيق الأمن والاستقرار.

ودعت الوزارة إلى ضرورة تعزيز الجهود الدولية لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة واجتثاثها من جذورها، وإعرابها عن بالغ تعازيها ومواساتها لذوي الشهداء وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

مواساة

كما أعربت سلطنة عمان عن إدانتها واستنكارها للهجوم. وأكدت وزارة الخارجية العمانية، تضامن سلطنة عمان مع مصر وأفغانستان ضد آفة العنف والإرهاب وزعزعة الأمن والسلم الأهلي. وأعربت عن صادق العزاء والمواساة لذوي الضحايا، متمنية للمصابين الشفاء العاجل.

تنكيس علم

في السياق، استنكرت الحكومة الأردنية بشدة الهجمات الإرهابية. وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني وقوف الأردن إلى جانب مصر في تصديها للإرهاب وعصاباته التي تستهدف أمنها واستقرارها.

وأعلن الديوان الملكي في الأردن، أمس، عن تنكيس علم السارية حداداً على شهداء قوات الأمن المصري.

تضامن إسلامي

على صعيد متصل، دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم. وأعرب الأمين العام للمنظمة د. يوسف العثيمين، عن تضامن المنظمة الكامل مع الحكومة المصرية والشعب في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه، مؤكّداً ثقته بأنّ هذه الأعمال الإجرامية ستزيد مصر حكومة وشعباً إصراراً على محاربة الإرهاب واستئصاله وتحقيق الأمن والاستقرار.

دعم عربي

في الأثناء، دان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بأشد العبارات الاعتداءات الإرهابية. وأكّد دعمه للحكومة المصرية في معركتها مع الإرهاب الذي يرمي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في مصر وترويع شعبها.

مساندة

دانت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بشدة الهجوم الإرهابي في مصر. وقالت في بيان إن الأمانة العامة تعرب عن إكبارها لتفاني رجال الشرطة المصرية في تحمل الأمانة وتضحيتهم بأرواحهم الزكية في سبيل القيام برسالتهم النبيلة في حماية الوطن والمواطن من شرور الإجرام والإرهاب. وجددت إدانتها الصارمة للإرهاب مهما كانت أشكاله ومصادره، معبرة عن مساندتها للإجراءات التي تتخذها مصر وسائر الدول العربية في مواجهته.

تعليقات

تعليقات