أكد استتباب الأمن في عدن وتغيير أوضاعها إلى الأفضل

بن دغر: الحكومة استعادت أركان الدولة المنهارة بدعم التحالف

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد رئيس مجلس الوزراء اليمني د. أحمد عبيد بن دغر، على أهمية الدور الذي لعبته الحكومة في استعادة أركان الدولة المنهارة بفعل ممارسات ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، مثمناً في ذات الوقت الدور الكبير الذي تقوم به دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية في المجالات العسكرية والإنسانية، مؤكداً استتباب الأمن في العاصمة المؤقتة.

وأشار في مقال نشره عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أن الحكومة قبل عام ونصف كانت لا تملك رصيداً وكانت عاجزة عن دفع مرتبات جنودها الذين يقاتلون العدو في جبهات الصمود وموظفيها الذين وقفوا يدعمون نهج قياداتها في التصدي للإنقلاب، أو دفع المال للمستشفيات التي تعج بالجرحى، وكانت الشوارع مليئة بالنفايات في العاصمة ومدن المحافظات.

ولفت إلى أن الحكومة ساعدت واستعادت شيئاً فشيئاً أركان الدولة المنهارة، على المستوى السياسي أو العسكري أو المالي، منوهاً بدور الرئيس عبدربه منصور هادي، في قيادة هذا التحول والتطور فيما يتعلق ببناء الدولة من جديد وبتعاون ودعم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات السخي في الجانب العسكري تحديداً وجانب الإغاثة الإنسانية.

تعزيز

وقال رئيس الوزراء اليمني: «إن الحكومة عززت بتعاون ودعم من التحالف وتحديداً السعودية والإمارات أمن العاصمة المؤقتة عدن، واستعادت شيئاً فشيئاً استقرارها، وعملت قدر المستطاع على تغيير أوضاع المدينة نحو الأفضل دونما استخدام للقوة والعنف وأيضاً بدعم من الرئيس والأشقاء وبتعاون من أهلها والمحافظات المجاورة لها»، مشيراً إلى أن الحكومة مع غيرها ممن دعا لعودة مجلس النواب للانعقاد والعمل، ولازالت تصر وتهيئ الظروف لذلك بتوجيه من رئيس الجمهورية.

وانتقد بن دغر الهجوم الذي يستهدف شخصه والأكاذيب والمزاعم التي تتحدث عن ترتيبات عائلية، وأخرى مناطقية وثالثة سياسية، مؤكداً أن النيران الصديقة التي تهاجم الحكومة ليست على حق، ولا تدرك الحقيقة كما هي، لذلك لم تجد هذه الهجمة غير التعيينات الإدارية لاستغلالها.

وأكد أن الحكومة كافحت وستكافح بالوسائل السلمية وعبر فرض القانون كل مظاهر التعصب والعنصرية، لذلك رفضت التهجير القسري لليمنيين وعملت بمسؤولية على تبيان مخاطر التعصب المناطقي المضر بأهله قبل الآخرين، ورفعت علم الدولة حرصاً على هوية الجنوب اليمني في الوقت الذي تنازل فيه الآخرون عن هذه الهوية.

مخاطر

ونبه رئيس الوزراء إلى أن «هناك مخاطر حقيقية تحيط ببلادنا، وبقضيتنا، وأنه يجب عدم تكرار أخطاء الماضي حتى لا يقع الجميع في المحذور»، لافتاً إلى أنه ليس هناك حكومة أو سلطة منتخبة أو غير منتخبة بدون أخطاء، ولا يوجد إنسان لا يخطىء وأن قرارات التعيين اتخذت مع الحرص فيها على القانون، وظروف الحرب والهجرة القسرية لمعظم القياديين الذين قاوموا الانقلاب.

مرجعيات

وفي سياق ذي صلة أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في الحكومة، عبد الملك المخلافي، خلال لقائه في مدينة الرياض، سفير جمهورية فرنسا لدى اليمن، كريستيان تيستو، ضرورة اتساق أي مقترحات للتسوية مع المرجعيات الثلاث، محذراً في الوقت نفسه من انطواء أي حل للوضع في اليمن على شرعنة للانقلاب أو السكوت عن جرائمه بحق الشعب اليمني.

موقف

أكد السفير الفرنسي، وفقاً لما بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، ثبات موقف المجتمع الدولي وإجماعه بشأن أهمية الحل السياسي في اليمن وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومقترحات مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

 

Email