بلومبيرغ: قطر تفقد لقب «أكبر مصدر للغاز» قريباً

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المتوقع أن تجرد أستراليا دولة قطر من لقب «أكبر مصدر للغاز المسال في العالم» قريباً، بفضل مجموعة من المشاريع الجديدة التي قاربت على الانتهاء، وفق ما نقلته بلومبيرغ عن تقرير وزارة الصناعة والابتكار والعلوم الأسترالية ربع السنوي.

وتوقع التقرير أن تبلغ صادرات أستراليا من الغاز الطبيعي المسال إلى 74 مليون طن بحلول يونيو 2019، وهو ما يعادل صادرات قطر خلال الفترة المذكورة.

وبلغت صادرات أستراليا من الغاز 52.2 مليون طن في العام المالي المنتهي في يونيو الماضي، بارتفاع بنسبة 41% على نفس الفترة من العام المالي السابق.

وسوف يأتي ارتفاع صادرات الغاز الأسترالية من مشاريع جديدة تشمل مشروع ويتستون للغاز الطبيعي المسال في غربي أستراليا الذي بدأ حالياً وتطوره شركة تشيفرون، وذلك إلى جانب تطوير مؤسسة إنبكس مشروع إيشتيس للغاز الطبيعي المسال في الأراضي الشمالية، وتطوير رويال داتش شل مشروع بريلود للغاز أيضاً، وكلاهما من المتوقع أن ينجز عام 2018.

وتتوقع بلومبيرغ أن تتجاوز القدرة التصديرية الأسترالية للغاز قدرة قطر في وقت قريب.

وقال التقرير الأسترالي، إن صادرات الغاز الطبيعي المسال سوف تتجاوز صادرات الفحم، أكبر صادرات البلاد بعد الحديد في عام 2018-2019، وسوف تتراجع صادرات الفحم الأسترالي بنسبة 2% إلى 198 مليون طن سنوياً بسبب تراجع واردات الصين والهند.

Email