إعلام «الحمدين» نشر 20 ألف مادة ضد السعودية خلال 3 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة حديثة عن توجه الإعلام القطري الرسمي إلى تشويه سمعة المملكة العربية السعودية، عبر بثه للفبركات بنوعيه المرئي والمكتوب، واختلاق الأخبار غير الصحيحة عن الرياض.

وأشارت الدراسة، التي أعدها الإعلامي فالح الذبياني، إلى أن السعودية تصدرت قائمة الأخبار التحريضية التي نشرتها وسائل إعلام قطرية بنسبة 48%، تلتها الإمارات بنسبة 22%، ثم البحرين 16%، وجاءت مصر في المرتبة الرابعة بنسبة 14% في الفترة بين الخامس من يونيو حتى الخامس من سبتمبر الحالي.

وتصدر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الهجمات القطرية الإعلامية على القيادة السياسية السعودية، بعدما وصلت نسبة الأخبار المنشورة عنه أكثر من 7% من الأخبار، وتلاه وزير الخارجية، عادل الجبير، بنسبة تصل إلى 6.5% من المنشورات التي تزعم عدم مساعدته لإيجاد حل لأزمة قطر.

تسييس الحج

وركز الإعلام القطري الممول من حكومة الدوحة، حسب الدارسة، هجومه على موضوعات محددة، أبرزها ادعاؤه «تسييس الحج» من قبل السعودية، فضلاً عن مزاعم انتهاك حقوق حجاج قطر، ومنها عدم توافر خيام مخصّصة للحجاج، وهو الأمر الذي أثبتت وقائع موسم الحج الماضي عدم صحته.

واستحوذت نحو 6.5% من جملة المواد الصحافية التي نشرت في الإعلام القطري من جملة 20 ألف خبر خلال 3 أشهر من مقاطعة قطر على ما يزعم إعلام الدوحة أنها «كراهية السعودية لقطر».

واللافت أن الدراسة سجلت أن ما نسبته نحو 5% من المنشور في الإعلام الرسمي القطري، تناول ما يسميه ذلك الإعلام «الانتهاكات» في اليمن، برغم أن الإعلام نفسه قبل مقاطعة الرياض للدوحة كان مؤيداً لعمليات التحالف العربي.

Email