محللون لـ «البيان»:ثبات ترامب أحبط مراوغات الدوحة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجمع مراقبون ومحللون سياسيون فلسطينيون، على أن قطر تحاول شراء مزيد من الوقت، حيال أزمتها مع دول المقاطعة، بعد أكثر من 100 يوم على إعلان مقاطعتها، وتعرض الدوحة لخسائر اقتصادية فادحة على إثرها، مؤكدين أن ثبات الرئيس الأميركي دونالد ترامب على موقفه بضرورة وقف قطر عن تمويل الإرهاب، أحبط المراوغات القطرية.

واعتبر أستاذ القانون الدولي، بسام بحر، أن الموقف القطري يحمل الكثير من المغالطات، فتارة تؤكد الدوحة استعدادها لتنفيذ المطالب الثلاثة عشر لدول المقاطعة، وتارة تعلن أن بعضها غير قابل للتنفيذ، وتارة أخرى تستثني منها ما يتعلق بالسيادة، لافتاً إلى أن الدوحة ما زالت متناقضة في مواقفها، فهي تتغنى بسيادتها، في وقت تمس فيه سيادة جيرانها في دول الخليج والمنطقة العربية، من خلال تدخلاتها المشبوهة في الشؤون الداخلية لتلك الدول.

وأضاف بحر لـ«البيان»: «بعد إعلان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، موافقة قطر على مطالب دول المقاطعة، واستعدادها للجلوس على طاولة الحوار لحل الأزمة، سارعت القيادة القطرية لنفي هذه الموافقة ». وتابع: «بعد أن شعر المراقبون والمهتمون بأن الأزمة باتت في طريقها إلى الحل، ،خرجت القيادة القطرية بموقف مغاير، فأحرجت الوساطة الكويتية، وأحبطت مساعيها، وضربت بجهودها عرض الحائط، ما يؤشر بوضوح إلى استمرار تخبط الموقف القطري».

استمرار المراوغة

بدوره، أكد المحلل السياسي محمـد النوباني، أن الموقف القطري الأخير، يخفي وراءه استمراراً للمراوغة، حيال الأزمة التي أثقلت على الدوحة، مبيناً أن الموقف يكشف النوايا الحقيقية للقيادة القطرية، بأنها غير جادة في حل الأزمة، محذراً في الوقت ذاته من فقدان أي فرصة قادمة، لأن أحداً لن يصدّق القيادة القطرية، إذا ما كانت هناك جهود ومحاولات أخرى لوسطاء محتملين، على طريق إيجاد حل للأزمة.

يوضح النوباني لـ«البيان»: «بهذا الموقف، لم تترك قطر أي فرصة لتحقيق تقدم عبر الجهد الدبلوماسي الذي يقوده أمير الكويت، وبدلاً من أن تلتقط الفرصة بدخول الرئيس الأميركي ترامب على خط الأزمة، حالت دون تحقيق أي نتائج».

رؤية ترامب

من ناحيته، اعتبر المعلّق السياسي محمـد أبو لبدة، أن الموقف القطري يكرر نفسه، فالموقف الذي أعلنه أمير الكويت، سبق وأعلنته القيادة القطرية منذ بداية الأزمة، وتساءل: «لماذا لم تنفّذ الدوحة مطالب دول المقاطعة في بداية الأزمة، طالما أنها وافقت بعد 100 يوم على تنفيذها مجتمعة، طبقاً لما أعلنه أمير الكويت في بداية خطابه؟». واعتبر أبو لبدة في تصريح لـ «البيان»، أن قطر حاولت اللعب بالوقت، طمعاً في موقف أميركي يصب في مصلحتها، غير أنها تفاجأت بأن رؤية ترامب لحل الأزمة، لا تخرج عن وقف دعم قطر للمنظمات الإرهابية.

Email