صحيفة فرنسية: إصرار قطر على رعاية الإرهاب يقوّض الوساطة

داعش واجهت هزائم متتالية إثر المقاطعة ضد قطر | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

في وقت تسعى فرنسا والكويت وأميركا إلى إحياء جهود الوساطة بين الدول الداعية لمكافحة الإرهاب وقطر، أكدت صحيفة «أجورا فوكس» الفرنسية، أن محاولة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للوساطة من أجل حل الأزمة القطرية ستبوء بالفشل، مستبعدة أي حلول وسط فيها، بسبب التعنت القطري واستمرار الدوحة في دعمها المكشوف للإرهاب.

وذكرت «أجورا فوكس» أن القضية ليست تضارباً في المصالح أو الخلاف حول مشكلة معينة، ولكن مسألة حاسمة بالنسبة للبلدان الداعية لمكافحة الإرهاب والمنظمات العالمية التي تعارض رعاية قطر للإرهاب، وتابعت: «المشكلة الرئيسية هي تمويل قطر للإرهاب، ولا يمكن لأي مفاوض أن يبني تفاهماً أو تنازلات بشأن مسألة تمويل الإرهاب مع طرف يلتزم بالقانون الدولي والآخر الذي يستخدم مناورات للتحايل على هذا القانون».

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اختيار سفير البلاد السابق في السعودية وقطر، برتران بيزانسنو، ليكون مبعوثها الخاص لبحث إمكانية دعم باريس جهود الوساطة لحلحلة الأزمة القطرية. وأعلنت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في 5 يونيو الماضي، بعد فشل جميع محاولات إقناع النظام القطري بالكف عن سياسات دعم الإرهاب.

Email