دراسة: «سان جرمان» دفـع ضعــف القيمة السوقية للاعب الفرنسي

مبابي أسوأ صـــفقة في الانتقالات الصيفية

■ كليان مبابي أسوأ صفقات الموسم وفق دراسة «سي اي إي اس» | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة أجراها مرصد «سي اي إي اس» لكرة القدم أن صفقة انتقال كيليان مبابي لاعب نادي موناكو المعار «شكلياً» إلى باريس سان جيرمان هي الصفقة «الأسوأ قيمة» في سوق الانتقالات الصيفية بينما صفقة انتقال المصري محمد صلاح إلى ليفربول هي الصفقة الأفضل.

وكان كليان إمبابي قد انتقل إلى نادي العاصمة الفرنسية المملوك لقطر في ثاني أغلى صفقة في التاريخ، بعدما تكبدت الخزائن القطرية 180 مليون يورو للتعاقد مع اللاعب الشاب القادم من موناكو، في صفقة اعتبرها النقاد مبالغة مالية ومحاولة استعراض للقوة المالية من أجل دعاية سياسية ذائفة.

الصفقة الأسوأ

وزادت صفقة مبابي من طين باريس سان جيرمان ورئيسه ناصر الخليفي بلة بعد أن جاءت عقب صفقة اللاعب البرازيلي نيمار جونيور دا سيلفا، والذي دفعت فيه قطر رسمياً 222 مليون يورو، في حين أن تكلفة الصفقة تكاد تقترب من المليار يورو.

وأصدر مرصد «سي اي إي اس» تحليلاً للصفقات التي أبرمت في فترة الانتقالات الصيفية، والتي أظهرت أن سان جيرمان سجل الصفقة «الأسوأ قيمة» في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى بتعاقد مع مبابي من صفوف موناكو على سبيل الإعارة تمهيداً لانتقاله بشكل نهائي مقابل 180 مليون يورو.

وأشارت الدراسة إلى أن القيمة السوقية لصفقة مبابي (18 عاماً) تبلغ 6ر92 مليون يورو فقط مما يعني أن سان جيرمان دفع 4ر87 مليون يورو إضافية دون مبرر للتعاقد مع اللاعب الشاب.

ووفقاً للمرصد فإن ليفربول أبرم أفضل صفقة في سوق الانتقالات بتعاقده مع صلاح من صفوف روما مقابل أقل من 50 مليون يورو في الوقت الذي تبلغ فيه القيمة السوقية للاعب 4ر69 مليون يورو.

وأظهرت الدراسة أن الفرنسي عثمان ديمبلي المنتقل من بوروسيا دورتموند الألماني إلى برشلونة الإسباني مقابل 147 مليون يورو، قيمته السوقية 8ر95 مليون يورو وبالتالي دفع النادي الكاتالوني 2ر51 مليون يورو إضافية دون داع.

وكانت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم «لا ليغا» من أشد المنتقدين لما تعتبره «التنشط المالي المدعوم من الحكومات»، وأكدت «سعادتها بقرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بفتح تحقيق يتعلق اللعب المالي النظيف بحق باريس سان جرمان» الفرنسي المملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية.

ولم تخف الرابطة ورئيسها خافيير تيباس الشهر الماضي، امتعاضها من صفقة انتقال البرازيلي نيمار من برشلونة الإسباني إلى نادي العاصمة الفرنسية في صفقة قياسية بلغت قيمتها 222 مليون يورو.

تحقيق رسمي

وفتح الاتحاد الأوروبي الجمعة الماضي «تحقيقاً رسمياً» بحق سان جرمان، مشيراً إلى أن «التحقيق سيركز على التزام النادي بالتوازن المالي، لاسيما في ضوء نشاطه الأخير في الانتقالات».

Email