تقرير سري للكونغرس: علاقات مستمرة بين قطر وإسرائيل وإيران

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت تفاصيل برقيات سرية كتبها دبلوماسيون أميركيون حول قطر، عن العلاقة بين الدوحة من جهة وإيران وإسرائيل من جهة أخرى، وهو ما استعرضه تقرير للكونغرس نشره موقع «ويكليكس».

ويشير التقرير الذي اطلع عليه موقع «بوابة العين» الإخبارية إلى أن قطر كانت السبّاقة في العلاقة مع تل أبيب، مستعرضاً زيارات قام بها مسؤولون إسرائيليون إلى العاصمة الدوحة.

كما يلفت التقرير الذي وُزع على أعضاء الكونغرس عام ٢٠٠٨ ويجري تحديثه اعتماداً على معلومات وزارة الخارجية الأميركية، إلى أن قطر وإيران حافظتا على علاقات إيجابية فيما بينهما، بالرغم من أن العلاقات الإيرانية مع دول الخليج العربي الأخرى شهدت فتوراً.

وجاء في نص التقرير: «على الرغم من أن قطر وإسرائيل ليس لديهما علاقات دبلوماسية رسمية، فإن الدوحة كانت السباقة في المحادثات العربية الإسرائيلية بتوسيع العلاقات الاقتصادية خلال فترات التقدم في عملية السلام».

وأضاف: «وقد استضافت قطر مجموعات العمل العربية الإسرائيلية متعددة الأطراف، ثم رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز في أبريل 1996». كذلك وافقت قطر على إنشاء بعثة تجارية إسرائيلية في الدوحة، رغم تباطؤ العلاقات بعد تراجع عملية السلام عام 1996.

وينفي التقرير أن تكون قطر قد أغلقت مكتب التمثيل الإسرائيلي فعلاً.

على صعيد إيران، نوه التقرير بأن «طهران والدوحة حافظتا على علاقات إيجابية بينهما، بالرغم من أن العلاقات الإيرانية مع دول الخليج العربي الأخرى شهدت فتوراً».

وبيّن أن «المسؤولين القطريين اجتمعوا بشكل متكرر مع أعضاء الحكومة الإيرانية في طهران والدوحة في السنوات الأخيرة».

Email