مبيعات مكثفة للأجانب في بورصة الدوحة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كثف الأجانب من مبيعاتهم في بورصة قطر مع نهاية تداولات أمس رغم تدني أسعار الأسهم ووصولها إلى مستويات منخفضة في ظل استمرار المقاطعة المفروضة من قبل الإمارات والسعودية والبحرين ومصر على الدوحة بسبب سياستها الداعمة للإرهاب.

ووفق بيانات البورصة القطرية، بلغت مبيعات الأجانب خلال جلسة أمس نحو 56 مليون ريال منها 45 مليون ريال للمؤسسات و10.14 ملايين ريال للإفراد، في الوقت الذي تحاول فيه المؤسسات والصناديق المحلية دعم السوق عبر ضخ مزيد من الأموال.

وذكر خبراء ومحللون لـــ «البيان»، أن المخاوف بشأن تدهور الأوضاع الاقتصادية في قطر على وقع المقاطعة تؤثر بشكل كبير في توجهات الأجانب وتدفعهم نحو الهروب باستثماراتهم من الأسهم القطرية وتوجهها نحو أسواق بديلة.

خسائر

وقال وليد الخطيب المدير والشريك في شركة «جلوبال» لتداول الأسهم والسندات، إن الوضع الاقتصادي في قطر بات في مأزق حقيقي وهو ما يظهر بوضوح من خلال الخسائر المستمرة للأسهم وهروب الاستثمارات الأجنبية.

وأشار الخطيب إلى أن خفض التصنيفات الائتمانية للاقتصاد القطري وللمصارف المدرجة وضع مزيداً من الضغوط على الأسهم خلال الفترة الماضية في ظل التوقعات بتباطؤ وركود اقتصادي على وقع المقاطعة المفروضة من كبرى الدول في المنطقة.

مخاوف متزايدة

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي والمحلل المالي عمرو حسين، إن مبيعات الأجانب في الأسهم القطرية تؤشر على تزايد وتيرة المخاوف من مستقبل الأوضاع في قطر، متوقعاً استمرار هروب الاستثمارات الأجنبية لحين انفراج الأزمة الراهنة.

وأضاف حسين إن الأسهم القطرية رغم تداولها عند مستويات سعرية متدنية ومغرية لكنها لا تلقى رواجاً من قبل المستثمرين خوفاً من تدهور الأوضاع أكثر مما هي عليه الآن لا سيما مع وصول خسائر البورصة إلى أكثر من 50 مليار ريال منذ بداية الأزمة.

تراجع

ورغم صعود المؤشر العام لبورصة قطر بنحو 0.1% إلا أن اللون الأحمر طغى على تداولات الأسهم وتصدرها سهم «الخليج التكافلي» مع انخفاضه بنسبة 2.58%، كما هبط سهم «المستثمرين القطريين» بنسبة 2.46% و«الخلــيج الدولية للخدمات» بنسبة 2.4% و«دلالة للوساطة» بنسبة 2.08%.

ولم تسلم الأسهم القيادية من التراجعات إذ هبط سهم «الكهرباء والماء» بنسبة 1.33% و«بروة العقارية» بنسبة 0.8% و«مسيعيد للبتروكيماويات» بنسبة 0.69% و«بنك قطر الوطني» بنسبة 0.08% و«صناعات قطر» بنسبة 0.05%.

بينما هبط مؤشر الريان الإسلامي بنسبة 0.24% أو ما يعادل 8.35 نقاط ليغلق عند 3540.96 نقطة، وانخفض كذلك مؤشر القطاع الصناعي ومؤشر الخدمات والسلع الاستهلاكية بنحو 0.66% و0.07% على التوالي.

Email