سليل أسرة «باني قطر الحديثة».. وسيط خير فتحت له القلوب قبل الأبواب

عبد الله آل ثاني.. صوت العقل والحكمة وأمل القطريين في العودة للجوار الخليجي

في عز توهان «تنظيم الحمدين» في بحر الخطيئة والتخريب والمكابرة اللجي، برز حكماء عائلة آل ثاني متمثلين المقولة الشائعة إن قدر «الرجال لا يعرفُه إلا الرجال»، ففتحت لهم القلوب قبل الأبواب.

وبادلتهم الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية وداً بود، وتقديراً بتقدير، وبيّن نجاح الوساطة التي قادها الشيخ عبد الله بن علي بن عبد الله آل ثاني، أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، بدليل قاطع، صدقية الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب، وفي مقدمتها السعودية ودولة الإمارات، بأن الإجراءات المتخذة لردع الدوحة عن زعزعة استقرار المنطقة ليست موجهة ضد الشعب القطري.

وإنما ضد سياسات النظام الذي تتحكم فيه فئة محدودة، وبات الرجل صوتاً للحكمة والعقل، مما جعل الأرض تهتز تحت أقدام «تنظيم الحمدين»، وكيف لا يحظى بالقبول والاحترام وهو حفيد ثالث حكام قطر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، ووالده رابع حكامها الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، وشقيقه هو خامس الحكام الشيخ أحمد بن علي آل ثاني.

ولم تمض أكثر من 12 ساعة على تدشينه حسابه الجديد في موقع التواصل الإجتماعي«تويتر»، حتى سجل مؤشر المتابعين لدى الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني رقماً قياسياً تجاوز الـ200 ألف متابعاً، في مشهد قلما يتكرر في «تويتر».

لم يكن استقباله على المستوى الشعبي في مواقع التواصل الإجتماعي عادياً، إذ قوبل بحفاوة كبيرة، واهتمام واسع من المغردين، الذين دشنوا وسماً خاصاً للترحيب به، وضعه في صدارة مؤشر «الترند» في الخليج.

وما أن بدأ آل ثاني التغريد عبر حسابه «الموثق» رسمياً، عند منتصف ليل يوم الجمعة حتى أصيبت عدادات «إعادة التغريد» بالجنون، ما يؤكد ثقة القطريين بما يكتب، وشغف الخليجيين بمعرفة ماذا سيقول، حيث تقاذفت مواقع الأخبار ووكالات الأنباء المعلومات التي نشرها.

وكتب عبر صفحته على تويتر إن ما قام به "ما هو إلا لأجل قطر وأهلها الكرام وراحتهم، ولاقى حفاوة واهتمام الملك سلمان وولي عهده حفظهما الله". كما كشف عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على تخصيص غرفة عمليات خاصة بطاقم سعودي تتولى شؤون القطريين وتكون تحت إشراف الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني نفسه.

وقال إن "غرفة العمليات الخاصة لخدمة الشعب القطري تتولى جميع طلبات القطريين من حجاج وزوار وأصحاب حلال.. أدعو كل ذي حاجة أو طلب من أهلي وإخواني في قطر الاتصال بالرقم الموضح وأمورهم محلولة إن شاء الله".

وعُرف عن «وسيط الخير»، كما أطلق عليه المغردون المبتهجون بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، القبول الواسع الذي يتمتع به وسط أسرة آل ثاني بشكل خاص والقطريين عامة، فهو سليل عائلة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، وأجداده اكتشفوا خلال حكمهم لقطر، في الفترة بين عام 1913 إلى عام 1972، أول حقل نفط بحري في العالم، وأنشؤوا إذاعة وتلفزيون قطر، وصكّوا أول عملة قطرية، وقدّموا الماء والكهرباء مجاناً للشعب القطري.

حكمة

ويتمتع عبد الله بن علي، الذي يعد من الأدباء والمثقفين وشغل العديد من المناصب الأكاديمية وخدم الشعب القطري في مواقع عدة، بالحكمة ورجاحة العقل، وظل محطاً لجميع القطريين على مختلف قبائلهم ومشاربهم، لا يفرق بين قبيلة وأخرى وضعيف وقوي في حل المشكلات وقضاء الحاجات في كتمان كبير، وبرزت حكمته في توليه مسؤولية وساطة الخير، ليعود بأكثر مما طلب، ما يؤكّد المكانة الخاصة التي يحظى بها لدى القيادة في المملكة العربية السعودية، في تقدير الرجال للرجال.

وكيف لا يقدر آل سعود الرجل، وهو حفيد الرجل الشجاع، الذي تمكّن من دحر الاحتلال العثماني في معركة الوجبة، وشقيق أحمد بن علي آل ثاني، الذي سبق لأسرته التبرّؤ من أسرة خليفة آل ثاني، التي ينحدر منها أمير قطر الحالي، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، بعد أن تسبب هو ووالده في توتر العلاقات مع جميع الدول العربية، عبر التدخل في شؤونها الداخلية.

باني قطر الحديثة

ووالد الشيخ عبد الله هو الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، أمير دولة قطر بعد الاستقلال من وصاية بريطانيا، في عهده أصدرت عملة، لتبدأ مرحلة الدولة القطرية الحديثة في عام 1971م، كما أنشأ أول مجلس للوزراء وأول مجلس للشورى، واتصف بحسن الخلق والسمعة الطيبة والتدين. وشهدت دولة قطر في عهد أسرته نموّاً اقتصاديّاً كبيراً.

ويصنف «وسيط الخير» رجلاً من كبار شخصيات آل ثاني، ويحظى بقبول داخل الأسرة، فهو الابن التاسع لحاكم قطر الشيخ الراحل علي بن عبد الله آل ثاني، وحفيد حاكم قطر عبد الله بن جاسم آل ثاني، وأخو الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، الذي أطاحه ابن عمه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني جد الأمير تميم بن حمد في 22 من فبراير عام 1972.

وعرف عن عائلة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني وأجداده حسن تثبيت ركائز الحكم وإدارة الدولة، وحسن التعامل مع دول الجوار في القرن الماضي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات