إعادة افتتاح منفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن محافظ الأنبار صهيب الراوي، أمس، افتتاح منفذ عرعر الحدودي بين بلاده والمملكة العربية السعودية وبشكل نهائي بعد إغلاق دام لأكثر من 26 عاماً. وقال الراوي في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، إن الجانبين السعودي والعراقي، افتتحا منفذ عرعر الحدودي (600 كيلومترغرب بغداد)، بشكل دائم، أمام حركة المسافرين والحركة التجارية، ما بين البلدين، مشيراً إلى أن الافتتاح تم بحضور القائم بأعمال السفارة السعودية في العراق عبدالعزيز الشمري، وسفير العراق بالرياض رشدي العاني، وأعضاء مجلس محافظة الأنبار.

وأضاف أن هناك تنسيقا عاليا بين البلدين، من أجل تأمين تسيير رحلات حجاج بيت لله الحرام وحماية رحلات المسافرين والنقل التجاري بانسيابية عالية بعد إعادة افتتاح المنفذ.

وأشار إلى أن الحكومة العراقية خصصت أعدادا كبيرة من قوات الجيش العراقي وقوات حرس الحدود لحماية الطريق الصحراوي المؤدي إلى منفذ عرعر، فضلاً عن تخصيص أجهزة لمكافحة المتفجرات، وتسيير طائرات عسكرية، لكشف العمليات الإرهابية التي قد ينفذها تنظيم داعش الإرهابي.

ويأتي فتح المعبر بعد التحسن الذي طرأ على العلاقات بين السعودية والعراق في أعقاب زيارة وزير خارجية المملكة عادل الجبير للعراق في فبراير الماضي ثم زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى السعودية بعد ذلك بأربعة أشهر.

Email