البرلمان البريطاني يدعو الجامعات لوقف قبول الهدايا من قطر

Ⅶلندن - وكالات

ذكرت صحيفة «صنداي تليغراف» البريطانية، إن نواباً في البرلمان البريطاني دعوا الجامعات البريطانية للتوقف عن قبول هدايا من داعمي الإرهاب ومن بينها قطر، موضحة أن هذا المطلب يأتي في أعقاب تحقيق نشرته الصحيفة عن الهدايا المقدمة للجامعات.

وأوضحت الصحيفة أن النواب دعوا إلى إخضاع الجامعات للقوانين التي تطبق على الأحزاب السياسية لمنع سعي قوى خارجية «لشراء» نفوذ في قلب مؤسسات التعليم العالي البريطانية.

وأشارت «صنداي تليغراف»، إلى أن مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية يتم ضخها إلى الجامعات البريطانية عادة لتأسيس مراكز دراسات إسلامية أو عن الشرق الأوسط، موضحة أن هذه التمويلات تأتي من قطر ودول أخرى.

وتضيف الصحيفة إن تبرعا بقيمة ثلاثة ملايين جنيه إسترليني قدم إلى جامعة أكسفورد من صندوق التنمية القطري لتمويل منحة دراسية تحمل اسم رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر في كلية سمرفيل التي درست فيها.

وينقل التقرير عن السير برنارد انجهام، السكرتير الصحافي السابق للبارونة تاتشر قوله إنه أمر مثير للغضب أن يقبل تبرع من دولة «تشجع الإرهاب».

وقال: «يبدو لي أمر غاية في الغرابة، فالجامعة نفسها التي حرمتها درجة فخرية تسمى منحة دراسية باسمها لكنها ممولة من دولة ترعى الإرهاب».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات