التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة إلى إدارة مطار صنعاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن، الأمم المتحدة إلى المساهمة في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء من خلال إدارة أمن مطار صنعاء العاصمة، وضمان مخاوف الحكومة اليمنية الشرعية.

وأكد العقيد الركن تركي المالكي الناطق الرسمي لقوات التحالف، أنه في حال توفر عوامل حسن إدارة المطار، وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية، وإيقاف عمليات التهريب فإن قيادة التحالف على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية.

وقال إنّ قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية باليمن بشأن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية، مشيراً إلى أنّ القيادة قامت منذ بدء العمليات العسكرية ولا تزال بتسخير كافة الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية، ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع مطارات اليمن (صنعاء، وعدن، والحديدة، وسيئون، والمكلا، وسوقطرة) عبر إصدارالتصاريح الجوية لكافة الطلبات الواردة إليها، وتخصيص مطار بيشه الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي، وبما ينسجم مع تطبيق القرارالأممي 2216.

وأكد أنّ إغلاق مطار صنعاء واقتصاره على الرحلات الإغاثية جاء بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية، وبسبب ممارسات الانقلابيين من خلال عمليات تهريب الأسلحة، ولذلك تم تخصيص المطارات اليمنية بالمناطق المحررة والآمنة كمطارات بديلة وبطلب من الحكومة اليمنية الشرعية، وعليه فإنه لا يمكن وصف اتخاذ إجراءات احترازية لسلامة الطائرات المدنية والركاب والأطقم الجوية العاملة عليها والمتجهة لمطار صنعاء بالمعاناة للشعب اليمني.

وأوضح المالكي أن ماتم اصداره من تصاريح جوية لجميع مطارات اليمن منذ بداية العمليات حتى الآن بلغ 5765 تصريحاً جوياً للرحلات التجارية ونقل الركاب ورحلات الإغاثة الإنسانية.

 

Email