الأحمر يلون مؤشرات بورصة قطر والخسائر تفوق 4 مليارات ريال

اكتست مؤشرات بورصة قطر في نهاية تداولات أمس باللون الأحمر بعد أن تكبدت أسهمها خسائر تفوق 4 مليارات ريال بسبب ضغوط بيع مكثفة للمؤسسات الأجنبية مع استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد وتخفيض المؤسسات الدولية للتصنيف الائتماني للقطاع المصرفي في ظل استمرار المقاطعة المفروضة من 4 دول عربية للدوحة بسبب دعمها للإرهاب.

وانخفض رأس المال السوقي للأسهم من 507.8 مليارات ريال إلى نحو 503.8 مليارات ريال، بانخفاض قدره 4.015 مليارات ريال، ووصلت خسائر المؤشر العام إلى 0.71% أو ما يعادل 66.35 نقطة ليغلق عند 9307.14 نقاط، بينما ارتفعت خسائره إلى 10.8% منذ بداية العام.

مبيعات

وتظهر بيانات بورصة قطر، تضاعف مبيعات المؤسسات الأجنبية لتصل بنهاية أمس إلى 29.98 مليون ريال مقابل مشتريات بنحو 12.77 مليون ريال، بينما بلغت مبيعات الأفراد الأجانب نحو 15.35 مليون ريال مقابل مشتريات بنحو 15 مليوناً.

وجاءت مبيعات المؤسسات والأفراد القطريين مقاربة من مبيعاتهم بعد أن حققوا مبيعات بنحو 97.76 و39.38 مليون ريال على التوالي. وقال مراقبون إن الأسهم القطرية في نزيف مستمر منذ أن قطعت دول عربية وخليجية علاقتها الدبلوماسية مع الدوحة وهو ما أفقد البورصة جاذبيتها الاستثمارية ودفع الأجانب إلى النزوح باستثماراتهم وتوجيهها نحو أسواق بديلة تتمتع بفرص استثمار جيدة.

وأضافوا لـ «البيان»، أن استمرار التوتر السياسي الذي أحدثته الدوحة مع جيرانها العرب قد يفاقم من خسائر الأسهم خلال الفترة القادمة في ظل عدم وجود أي بوادر تلوح في الأفق حول انفراج مرتقب للأزمة الراهنة.

خسارة

وتوقع المراقبون أن تكون أسهم المصارف القطرية الخاسر الأكبر لا سيما مع توالي تخفيض المؤسسات الدولية للتصنيفات الائتمانية للقطاع المصرفي القطري وإعطائه نظرة مستقبلية سلبية نتيجة للضعف الذي يعتري الظروف التشغيلية والضغوط التمويلية المستمرة التي تواجه البنوك القطرية.

تراجع

وفى تداولات أمس، انخفض مؤشر قطر الريان الإسلامي بنسبة 0.47% إلى 3711 نقطة، كما تراجع مؤشر جميع الأسهم بنسبة 0.79% إلى 2653 نقطة وسط تراجع جماعي لمؤشرات القطاعات يتصدرها «التأمين» بنسبة 1.22% و«العقارات» بنسبة 1.18% و«الصناعة» بنسبة 0.73% و«البنوك والخدمات المالية» بنسبة 0.65%.

كما هبطت أسهم «النقل» بنسبة 0.85% بعد أن أظهرت تقارير إحصائية تهاوي أرباح شركات النقل القطرية المدرجة في سوق الأسهم بشكل ملحوظ في النصف الأول من العام الجاري في مؤشر على تضرر أعمالها بالمقاطعة.

ووفق رصد لــ «البيان»، وصلت أرباح ثلاث شركات مقيدة إلى نحو 780.6 مليون ريال خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مقارنة بنحو 1.154 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي، بانخفاض قدره 32% أو ما يعادل 373.7 مليون ريال.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات