تهاوي أرباح شركات النقل القطرية 32 % في النصف الأول

تهاوت أرباح شركات النقل القطرية المدرجة في سوق الأسهم بشكل ملحوظ في النصف الأول من العام الجاري في مؤشر على تضرر أعمالها منذ أن قررت عدة دول على رأسها الإمارات والسعودية ومصر والبحرين قطع علاقتها مع الدوحة في 5 يونيو الماضي بسبب دعمها للإرهاب.

ووفق رصد لــ «البيان»، وصلت أرباح ثلاث شركات مقيدة إلى نحو 780.6 مليون ريال خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مقارنة بنحو 1.154 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي، بانخفاض قدره 32% او ما يعادل 373.7 مليون ريال.وعلى أساس ربعي، انخفضت أرباح الشركات الثلاثة بنسبة 41.2% إلى 303.26 ملايين ريال في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنحو 515.79 مليون ريال في الربع الثاني من 2016.

تراجع

وقال محللون ماليون، إن أرباح شركات النقل القطرية تضررت خلال الفترة الماضية مع استمرار المقاطعة وإغلاق المنافذ البرية والأجواء والمياه الإقليمية للدول الأربع أمام الطائرات والسفن القطرية.

وتوقع المحللون استمرار تراجع الأداء للشركات القطرية عموماً في ظل استمرار الأزمة وعدم ظهور أي بوادر عن انفراجها بسبب سياسات الحكومة القطرية وتمسكها بمواقفها المعادية لدول الجوار بالإضافة إلى دعمها للإرهاب والجماعات المتطرفة.

وانحدرت أرباح «الملاحة القطرية» بنسبة 52% إلى 105.3 ملايين ريال في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 101.3 مليون ريال في الفترة المقارنة من العام الماضي، بينما بلغت أرباح الربع الثاني نحو 30.8 مليون ريال مقارنة بنحو 201.4 مليون ريال في الفترة المقابلة من 2016.

وعزت شركة «الملاحة» انخفاض صافي الربح في النصف الأول من العام إلى ضعف أداء عدة قطاعات بها، مشيرة إلى أن الضغوط على الأسعار في مجال نقل الحاويات وانخفاض الأرباح من وحدة خدمات الموانئ كانا السبب في تراجع قطاع الملاحة البحرية واللوجستية بالإضافة إلى كون الشركة في خضم مرحلة انكماش اقتصادي عالمي طال أمده على نحو غير معتاد في معظم القطاعات البحرية.وأضافت «الملاحة» في بيان على سوق قطر، أن انخفاض الأسعار وزيادة معروض السفن وكذلك انخفاض أرباح المشروعات المشتركة ألحقت أضراراً بقطاع الغاز والبتروكيماويات، مشيرة إلى أن زيادة المعروض من السفن أدى إلى انخفاض أسعار الشحن بينما أثرت نسبة تشغيل الأسطول على قطاع الخدمات البحرية.

رصد

وبحسب رصد «البيان»، انخفضت أرباح شركة قطر لنقل الغاز المحدودة «ناقلات»، خلال النصف الأول الجاري بمقدار 18.4%، إلى نحو 408.3 ملايين ريال، مقابل 550.3 مليون ريال في الفترة المقارنة من العام الماضي، بينما تهاوت إيرادات الشركة إلى 1.78 مليار ريال في النصف الأول، مقارنة بـ 1.84 مليار قبل عام. كما تراجع صافي ربح «ناقلات» خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 16.6%، بضغط انخفاض إيرادات السفن المؤجرة، لتصل الأرباح إلى 217.2 مليون ريال، مقابل أرباح الربع الثاني من العام الماضي البالغة 260.3 مليون ريال.بينما انخفضت أرباح شركة «الخليج للمخازن» بنسبة 0.09% خلال الربع الثاني من العام الحالي لتصل إلى 54.76 مليون ريال مقارنة بنحو 54.81 مليون ريال في الفترة المقارنة من العام الماضي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات