صفـــقة العـــار

المال القطري الفاسد يدمر الكرة العالمية

هاجمت الأندية الأوروبية قطر بعد ثبوت تمويلها لصفقة انتقال النجم البرازيلي نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان رسميا أمس بعقد مدته 5 مواسم واعتبرت أن مال الدوحة الفاسد يدمر الكرة العالمية ويخرق قوانينها حيث كسرت كل قواعد اللعب النظيف وحولت أسعار اللاعبين إلى أرقام خرافية.

وقال رئيس نادي ليون جان- ميشال اولاس الذي لطالما انتقد باريس سان جرمان ومالكيه القطريين، انه «على أن قدوم نيمار يطرح تساؤلات بشأن التكلفة الحقيقية، وأن ناصر الخليفي بالغ في الصرف الجنوني على باريس سان جرمان».

وفي حالات الأندية التي تحظى بدعم «دول»، تتعدى غايات صفقات الانتقال الضخمة، كرة القدم أو حسابات الربح والخسارة الصرفة.

ويقول الخبير الاقتصادي الرياضي جان- فرونسوا بروكار «من خلال استقطاب كبار اللاعبين، ستتمكن الأندية من الفوز بالألقاب وتعزيز شهرتها، لكن هذه الانتقالات لن تكون مربحة على صعيد مبيعات التذاكر أو السلع، بل ثمة أهداف سياسية مبيتة من الصفقة المشبوهة التي تمولها قطر لفائدة فريقها في الدوري الفرنسي.

والثابت أن الناصر الخليفي لم يفهم بعد قوانين اللعبة في الأندية الأوروبية التي تصرف بترشيد وحسن تدبير، لكنه يبدو متصابياً وشديد اللهفة على الفوز بلقب أبطال أوروبا ولو كلفه ذلك دفع كل أموال الشعب القطري.

درس بايرن

فقد فات ناصر الخليفي أن الأندية الأوروبية تعرف دائما كيف تنفق أموالها دون أن تثقل كاهلها بالديون، وفي مقدمها بايرن ميونيخ بطل المانيا الذي أكد رئيسه أولي هونيس أن فريقه لن يدخل في حرب الصفقات القائمة حاليا، واصفاً ما يحصل بـ»الجنون«.

وقال هونيس لوكالة»سيد«الألمانية الرياضية التابعة لفرانس برس»لا أريد شراء لاعب مقابل 150 أو 200 مليون يورو، لا أريد أن أشارك في هذا الجنون. هذا أمر نرفضه تماماً في بايرن«.

وأبقى بايرن على تحفظه في سوق الانتقالات هذا الصيف، وضم صانع الألعاب الكولومبي خاميس رودريغيز من ريال مدريد على سبيل الإعارة لعامين، وأنفق 47,5 مليون يورو للتعاقد مع لاعب الوسط الفرنسي كورنتان توليسو (22 عاما) من ليون.

وحذر هونيس من تداعيات الإنفاق المبالغ به الذي تقوده قطر في دعمها لباريس سان جيرمان، مضيفاً»أتساءل إذا كان المشاهدون سيوافقون على هذا الأمر على المدى الطويل، وعلى المدربين أيضاً التساؤل إذا كان ما يحصل منطقياً«.

تمرد

أما مدرب نادي أرسنال الانجليزي، الفرنسي أرسين فينغر الذي لطالما انتقده المشجعون بسبب تقشفه في سوق الانتقالات، فرأى أن الصفقة القطرية بشراء نيمار»تتجاوز الحسابات والمنطق«، معتبراً أنها من»هي تبعات المالكين (الجدد) الذين غيروا المشهد الكروي بأكمله الأعوام الـ15 الأخيرة«.

ورأى رئيس نادي توتنهام هوتسبر الإنجليزي دانايل ليفي أن مستويات الإنفاق الحالية»غير مستدامة«.

لكن في مشهد كروي تعاني فيه البطولات الأوروبية الأخرى للتنافس مع الأموال الهائلة التي تحصل عليها وتنفقها أندية الدوري الممتاز.

تحقيق

وأثار برشلونة ورابطة الدوري الأسباني أسئلة حول مدى تلبية هذه الخطوة للقواعد المالية التي وضعها الاتحاد الأوروبي للعبة وقال العملاق الأسباني إنه سيبلغ الاتحاد القاري بتفاصيل هذه الصفقة.

وتبلغ قيمة هذا الانتقال أكثر من ضعف الصفقة القياسية التي شهدت انتقال بول بوجبا من يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد مقابل 105 ملايين يورو.

وأعلن برشلونة في بيان بموقعه على الانترنت يوم الخميس أنه تسلّم 222 مليون يورو (263 مليون دولار) من ممثلي البرازيلي نيمار.

وأضاف»زار الفريق القانوني للاعب مقر النادي ودفع 222 مليون يورو باسم اللاعب فيما يتعلق بالرغبة في فسخ التعاقد الذي يربط بين الطرفين«.

وتابع بطل أوروبا خمس مرات»سيرسل النادي إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تفاصيل هذا الإجراء حتى يكون بوسعه تحديد المسؤوليات القانونية التي قد تنشأ عن هذا الأمر«.

ولم يكشف برشلونة لماذا يعتقد انه ربما تكون هناك مسائل شائكة خاصة بهذه الصفقة.

رفض

وأكد خافيير تيباس رئيس رابطة دوري الدرجة الأولى الأسباني في وقت سابق أن الرابطة ترفض تسلم قيمة الشرط الجزائي بداعي أنها قد تمثل خرقاً لقواعد اللعب المالي النظيف للاتحاد الأوروبي للعبة.

وأشار تيباس لنادي باريس سان جيرمان المملوك لجهات قطرية بأنه»ناد تدعمه دولة«.

ورفض الاتحاد الأوروبي، الذي تنص لوائحه للعب النظيف المالي على منع الأندية من إنفاق أموال أكبر من إيراداتها، التعليق لكن متحدثاً باسمه أشار إلى أن القضايا المتعلقة بالانتقالات الدولية تقع في دائرة اختصاص الاتحاد الدولي (الفيفا).

وقال مصدر برابطة دوري الدرجة الأولى الأسباني إن الرابطة رفضت تسلم قيمة الشرط الجزائي القياسية بعدما توجه محامون عن نيمار إلى مقر الرابطة في مدريد في محاولة لتسديد قيمة الشرط الجزائي لإكمال الصفقة.

ناصر الخليفي يتمادى بالتضليل ويثير السخرية

حاول ناصر الخليفي إبعاد التهمة الثابتة عن قطر وفسادها المالي في الصفقة التاريخية، مشيرا إلى أن نيمار كان قادراً على الانتقال إلى ناد آخر والحصول على مبالغ»أكبر«.!!! وأي ناد يقدر على دفع حوالي 800 مليون يورو المبلغ الإجمالي للصفقة خلال 5 سنوات بما في ذلك رواتب اللاعب و الشرط الجزائي والضرائب ومكافأة وكيل أعمال اللاعب البرازيلي وغيرها من الرسوم؟ تبريرات تثير السخرية وتكشف الألاعيب القطرية في كل مجال، سياسة أو رياضة، فلا شيء سلم منها ولا نزاهة لها، فهي دائما في الظاهر تقول المثالي وتنفذ في السر ضده وتدس الدسائس. وآخر دسائسها تمويل صفقة نيمار التي لطخت سمعة كرة القدم وأدخلتها مرحلة خطر.

واعتبر أن قدوم اللاعب البرازيلي الشاب»أمر إيجابي بالنسبة إليه والينا«، وانه يتصدر العناوين حول العالم»والجميع سيتحدث عنه لمدة طويلة، وآمل في أن يكون (هذا الحديث) بطريقة إيجابية«.ولكن فات الخليفي أن العالم لعن الصفقة منذ لحظاتها الأولى لتلطخ أوراقها في وحل الفساد.. إنها صفقة العار والدمار لكرة القدم، ناهيك وأن الأندية الأوروبية أطلقت صيحة فزع بوضع حد لهذا الجنون.

نيمار يمشي على الأشواك في باريس

كشف النجم البرازيلي نيمار بأنه اختار الرحيل عن برشلونة الأسباني والانضمام إلى باريس سان جرمان الفرنسي خلافاً لنصيحة والده، وذلك قبيل وصوله إلى العاصمة الفرنسية أول من امس.

وقال نيمار في رسالة طويلة على انستغرام أمس»كل رياضي في حاجة إلى تحديات. وللمرة الثانية في حياتي، اتخذت قراراً خلافاً لنصيحة والدي«.

وتابع متوجهاً بكلامه إلى والده»أيها الوالد، أتفهم وأحترم رأيك، لكني اتخذت قراري، كل ما اطلبه منك هو مساندتي كما فعلت دائماً«.

وانتقل نيمار إلى باريس سان جرمان مقابل 222 مليون يورو في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم أول من أمس وذلك بعد أن فسخ العقد الذي يربطه بالنادي الكاتالوني.

ولكن متاعب نيمار بدأت مبكراً في باريس حيث تبدو طريقه مفروشة بالأشواك والمصاعب.

واعتبر نيمار بان عائلته»عانت الكثير من المشاكل خلال هذه الفترة من مسيرتي وهي تستحق السلام. انه قرار صعب لكني اتخذته بنضوج سنواتي الخمس والعشرين«.

ويأتي كلام نيمار بمثابة الرد على الانتقادات اللاذعة التي طالت عائلته بعد قراره بترك برشلونة.

سانتوس البرازيلي يطلب نصيبه من الكعكة القطرية

كشف نادي سانتوس البرازيلي لكرة القدم، الذي بدأ فيه نيمار مسيرته الاحترافية، أنه يأمل في الحصول على»شريحة«من الصفقة القياسية لانتقال النجم البرازيلي من برشلونة الأسباني إلى باريس سان جيرمان الفرنسي.

وأوضح نادي سانتوس لصحيفة»فوليا دي ساو باولو«أنه يأمل في الحصول على نسبة أربعة بالمائة من قيمة صفقة انتقال نيمار /‏‏25 عاما/‏‏ البالغة 222 مليون يورو (263 مليون دولار)، وذلك نظير تدريب اللاعب منذ أن كان عمره 12 عاما وحتى عمر ال21 عاماً.

وقال كريستيانو كاوس محامي النادي البرازيلي في تصريحاته للصحيفة»سانتوس لديه بالطبع نصيب في اللاعب. وقد اعترفت محكمة التحكيم الرياضي الدولية بذلك في حالات أخرى مماثلة.

وكان نادي أوساسونا الأسباني، الذي شهد بداية المسيرة الاحترافية للأسباني خافي مارتينيز، قد رفع دعوى قضائية ليحصل بالفعل على 800 ألف يورو بعد أن انتقل اللاعب من أتلتيك بيلباو إلى بايرن ميونخ الألماني في صفقة قيمتها 40 مليون يورو.

«سبورت»: «قطر شيطان مالي»  يخطف نيمار إلى باريس  

وصفت صحيفة»سبورت«الكاتالونية محيط نيمار بأنه»سام«ملقية اللوم على معسكره برحيله، حيث ضعف أمام الإغراءات القطرية بالحصول على مبالغ مالية كبيرة مقابل التنازل على الأمجاد مع برشلونة والانضمام إلى باريس سان جيرمان الفرنسي المملوك للدوحة.

وكتبت الصحيفة»التقاطع القاتل لعاملين شيطانيين: أموال قطر (التي تملك نادي باريس سان جرمان) والطموحات المادية والرياضية لعائلة نيمار«.

وانتقدت صحف أسبانية أخرى منها»ال موندو«القيمة المالية للصفقة، غامزة من قناة الملكية القطرية لسان جرمان، ومعتبرة أن أي ناد لم يكن ليتمكن من دفع هذا المبلغ لم يكن»مدعوماً من دولة«.

ويعتبر والد نيمار من اقرب المقربين لابنه وهو الذي يشرف على مسيرته ويفاوض على عقوده وقد اصبح مشهوراً أيضاً حتى انه ظهر في إعلان إلى جانب نيمار. واحدث انتقال نيمار إلى برشلونة عام 2013 تقلبات قضائية وضريبية حيث اعلن النادي الكاتالوني في حينه أن قيمة الصفقة بلغت 57 مليون يورو، ثم أعيد تقديرها بنحو 88 مليون يورو من قبل القضاء الأسباني.

وأدين برشلونة بتهمة إخفاء قسم من قيمة الصفقة عن مصلحة الضرائب، وسيواجه قريباً قضية جديدة بتهمة الاحتيال والفساد وسيحاكم فيها نيمار الابن ونيمار الأب.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات