زعيمان قبليان يمنيان: قطر تموّل الحوثيين بمليارات الدولارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد زعيمان قبليان في محافظة صعدة اليمنية تورط قطر بالوقوف وراء جرائم ميليشيات الحوثي ضد القبائل المناوئة لها، وذلك عبر دعمها بشكل مباشر عن طريق اللجنة القطرية الموجودة في صعدة منذ 2009.

وقال زعيم قبائل بني حذيفة في صعدة، صالح قروش، وفقاً لصحيفة «عكاظ» السعودية، إن اللجنة القطرية في منطقة ضحيان شكلت أجهزة تمويل للمتمردين، مشيراً إلى أن لقاءات تلك اللجنة مع زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي كانت متكررة وبشكل مباشر ولا تحتاج إلى أي مواعيد.

ويستشهد قروش بتواطؤ اللجنة مع الحوثيين قائلاً، «كانت اللجنة القطرية ترفض الاستماع لضحايا الحوثيين بل وتحاول إنقاذ الميليشيات متى ما تعرضت للهزائم في أي معركة، فيما ترفض التدخل في المناطق التي يستقوي فيها الحوثيون»، لافتاً إلى أن الدوحة صرفت المليارات في دعم الحوثي تحت مسمى إعمار صعدة، مع أنها تذهب لشراء الأسلحة والمعدات.

وأضاف أن «الدعم القطري تكرس في شقين رئيسيين مادي وسياسي في المحافل الدولية».

من جهته، اعتبر زعيم قبائل آل عمر في وائلة، علي محمد قملان، أن قطر أحد أهم الداعمين للميليشيات الحوثية طوال العقد الماضي، مؤكداً استفادة هذه الميليشيات كثيراً من الدعم الذي كانت تقدمه الدوحة تحت مسمى إعمار صعدة. وأشار قملان إلى أن التنسيق لم يكن قطرياً حوثياً، بل كان يحظى بتغاضي المخلوع علي صالح نفسه، الذي كان على اطلاع بأهداف قطر المشبوهة في صعدة.

Email