00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بلاتر يعترف: قطر خطفت المونديال بالتآمر مع ساركوزي

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعترف الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم السابق السويسري جوزيف بلاتر، في تصريحات جديدة بشأن تنظيم قطر لكأس العالم 2022. بأن وجبة عشاء جمعت أمير قطر السابق حمد بن خليفة والرئيس الفرنسي وقتها نيكولا ساركوزي وميشيل بلاتيني، جعلت هذا الأخير يغير رأيه هو وكل مؤيديه ويتجهون بأصواتهم إلى قطر على حساب أميركا وانجلترا.

وأشار في حديث لصحيفة الغادريان البريطانية بأن تنظيم كأس العالم 2022 خضع للضغط السياسي، وقتها ساركوزي طالب بلاتيني بمراعاة مصالح فرنسا، وبالفعل ضغط بلاتيني سراً من أجل تحويل الأصوات لصالح قطر وهو ما أدى إلى منحها المونديال.

يذكر بأن ميشيل بلاتيني، كان رئيساً للاتحاد الأوروبي إبان التصويت لاختيار الدولتين اللتين ستستضيفان كأس العالم عامي 2018 و2022، ففازت روسيا بالأولى وقطر في الثانية، وسط تشكيك العديد من الأوساط في إمكانية فوز قطر على الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال بلاتر الضغوطات السياسية من ساركوزي منحت قطر منديال 2022 وبلاتيني تحمل المسؤولية، فبعد أن اتفق معي على عدم التصويت لقطر لكي لا نقع في دائرة الشبهات لكنه خدعني وعمل سراً على ترجيح كفة الدوحة على حساب أميركا. وقال لا أستحق اللوم فأنا لم أكن سعيداً بإسناد المونديال إلى قطر أنظرو صورتي وأنا مظروف الدولة الفائزة. 

طباعة Email