حجب «بي إن سبورت» من عربسات ونايل سات

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت مصادر السعودية، أن قراراً اتخذ بإسقاط قنوات شبكة بي إن سبورت التابعة لقناة الجزيرة القطرية، وذلك بمنعها من البث عن طريق القمرين "نايل سات" المملوك لمصر بنسبة 100% و"عرب سات" الذي تملك في السعودية 90%.

وأوضحت المصادر أن الخطوات تأتي لدعم التوجه والخطة الرامية إلى "تفكيك نظام احتكار القنوات القطرية في جميع الدول العربية" للبث الرياضي.

وأضاف المصدر نفسه أن الخطوة لن تتأخر، وسترافقها خطوات عملية أخرى، عبر آليات مختلفة أهمها إثبات تورط قطر في الإرهاب.

ومن الآليات المعتمدة أيضاً إقناع الفرق والاتحادات بخسارة الجزيرة وقنواتها التابعة لأكثر من 60% من متابعيها في الدول العربي بعد قرار المقاطعة، ما يعد أحد الشروط الكافية لمراجعة فسخ العقود مع القناة القطرية.

في الأثناء بدأ العد التنازلي لإطلاق أضخم شبكة قنوات سعودية عربية رياضية (بي.بي.إس سبورتس)، في ظل السعي لوضع حد لسياسة احتكار دولة قطر للبطولات العالمية والقارية، عبر شبكة قنوات «بي أن سبورت».

وقال مفلح الهفتاء رئيس مجلس إدارة المدينة الإعلامية السعودية، في بيان رسمي أمس، إن قناة واحدة سيتم إطلاقها في البداية، كمنصة ترويجية للشبكة، ومع بداية الموسم الجديد، ستكون هناك 5 قنوات، ترتفع تدريجيّاً لتصبح 11 قناة. وأكد «مفلح» أن القناة التي سيتم إطلاقها قريباً، ستكون مجانية قدر المستطاع، إذا سمحت القوانين الدولية، مؤكداً أن القناة لن تكون مشفرة.

وأكد المحامي السعودي ماجد غروب، أن الشبكة التليفزيونية السعودية العربية الجديدة، ستنهي الاحتكار القطري لبطولات كأسي العالم (2018 و2022)، وبطولات كؤوس الأمم الأوروبية والآسيوية والأفريقية، ودوريات أبطال أوروبا وآسيا وأفريقيا. ويتوقع أن تركز شبكة القنوات الجديدة على كل الأحداث الرياضية الهامة، إذ ستكون بداية هذه الشبكة، بإطلاق قناة إعلانية الأسبوع المقبل.

 

Email