أغرب تهمة تضاف إلى سجلها الحافل

ليبيا تتهم قطر بالاستيلاء على القمر «قاف 1»

قالت مصادر إعلامية ليبية، إن دولة قطر قامت بسرقة القمر الصناعى الليبي «قاف 1» وتغيير وجهته انطلاقاً من غرقة التحكم والتشغيل بمدينة غريان غربي البلاد.

وأضافت أن قمر سهيل سات القطري مملوك في الأصل للدولة الليبية التي أطلقته في الرابع من أغسطس 2010، إلا أن حكومة الدوحة حولت مداره في العام 2013 أثناء مفاوضاتها مع إحدى الشركات الفرنسية، لتطوير بث قنوات البي إن سبورتس ومنع حدوث أي حالة حجب لإشارة بث قنوات على القمرين: النايل السات وعرب سات.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة «راسكوم ستار قاف» الليبية فرج العماري أعلن في أوائل أغسطس 2010 أنّ مهندسي الشركة الليبية الإفريقية للقمر الصناعي الإفريقي بدؤوا من مقرها في مدينة غريان بتشغيل القمر بعد أن تسلمت التحكم من الشركة المصنعة الفرنسية تالس، وتم إطلاق القمر من قاعدة غويانا الفرنسية 4 أغسطس ثم وضع في المدار في 13 سبتمبر 2010.

كلفة

وبلغت التكلفة الإجمالية للقمر 400 مليون دولار ومن ضمنها إنشاء 15 ألف محطة في الدول الإفريقية تشتغل بالطاقة الشمسية لاستقبال اتصالات التلفزيون والانترنت بهدف ربط وتقريب القرى النائية.

ووصل عدد المشتركين الأوائل إلى 36 وتم ربط بعض المستشفيات والجامعات الإفريقية لتنفيذ برامج التعليم عن بعد، إضافة إلى ربطها مع الكوابل العالمية و10 مستشفيات وجامعات هندية.

ويصل العمر الافتراضي للقمر 18 عاماً وتبلغ نسبة مشاركة ليبيا 63 في المئة من المشروع وشركة يوتلسات الفرنسية 12 في المئة والدول الإفريقية 26 في المئة وتمثل 45 دولة، وتتولى محطة دوالا من الكاميرون متابعة حركة المشتركين وعمليات الاختبار.

تفكيك

ومنذ 2013 اختفى القمر الصناعي الليبي «قاف 1» بينما تعرضت غرفة التحكم والتشغيل بمدينة غريان إلى التفكيك وسرقة معداتها بالكامل، في الوقت الذي كانت فيه الدولة الليبية تحت سيطرة مباشرة من قبل قطر ومليشياتها.

وقالت وكالة «عروس البحر للأنباء» الليبية: «يبدو أن الاتهامات الموجهة لقطر لها مايبرره، فيوماً بعد يوم، تطفو على السطح المزيد من المعلومات التي تدين طريقة النظام القطري في ارتكابه لجرائم يندى لها الجبين في ليبيا، وآخر الاتهامات لها تأتي على خلفية القمر الصناعي (سهيل سات) المملوك في الأصل لليبيا، والتي تشير إلى تحويل مداره في 2013 كما تشير المعلومات لتورط شركات بينها (بي إن سبورتس).

تماثل

ويشير مراقبون إلى أن قمر «قاف 1» هو ذاته «سهيل سات 1» الذي تقول قطر إنه أول قمر صناعي خاص بها، وإنه قد تم إطلاقه إلى الفضاء في 29 أغسطس 2013 من قاعدة كورو في مستعمرة غويانا الفرنسية على متن الصاروخ أريان 5، من الميناء الفضائي الأوروبي، أي من القاعدة ذاتها التي شهدت إطلاق القمر الصناعي الليبي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات