تنظيمات تدعمها قطر

سرايا الأشتر

تنظيم متطرف يؤمن بعقيدة «التيار الشيرازي» المتشدد، الذي يرى وجوب قيام ثورة مسلّحة لظهور «المهدي الغائب». وتقول مصادر أمنية بحرينية، إن التنظيم تأسس أواخر عام 2012، إذ قام القياديان في التنظيم أحمد يوسف سرحان واسمه الحركي «أبو منتظر» وجاسم أحمد عبد الله واسمه الحركي «ذو الفقار»، الموجودان في إيران بتجنيد عدد من العناصر في البحرين.

وفي منتصف مارس الماضي، صنفت الولايات المتحدة، اثنين من قياديي جماعة «سرايا الأشتر» على قائمة الإرهاب، وأكدت الخارجية الأميركية، في بيان لها، أن إجراءات الحكومة تأتي في أعقاب ازدياد العمليات الإرهابية ضد البحرين والتي يتم تمويلها من إيران بالمال والأسلحة والتدريب، بما يمثل إرهابا مدعوما من الدولة الإيرانية.

14 فبراير

تنظيم يصنف ضمن جماعات تيار الإسلام السياسي، ويتبع ولاية الفقيه، نشأ من رحم الاضطرابات التي شهدتها البحرين في 2011، تأسس بقيادتين داخلية وخارجية، ومن أبرز قادته هادي المدرسي أحد مؤسسي التيار الشيرازي الإيراني المتشدد بالمملكة.

سرايا المقاومة

واحدة من الجماعات التي ظهرت في الفترة الأخيرة في البحرين، وتبنت عبر منابرها على الإنترنت، العديد من الهجمات وأعمال العنف داخل المملكة، المتمثلة في استهداف رجال الأمن والتفجيرات وحرق المباني الحكومية، منها مركز شرطة سترة ومركز الخميس ومرك النبيه صالح.

حزب الله البحريني

تنظيم مسلح، برز نشاطه عام 1981، عندما قام بمحاولة انقلاب فاشلة على نظام الحكم، عن طريق مجموعة تنتمي إلى منظمة سمت نفسها «الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين»، التي شهدت تطوراً فيما بعد نتج عنه جناح عسكري تحت مظلتها أطلق عليه «حزب الله البحريني».

وتربط الحزب علاقات وثيقة بـ«حزب الله» في لبنان والنظام الإيراني، حيث قام الحزب البحريني بتجنيد وتدريب مجموعة من أفراده بمعسكر «كوج» شمال إيران، وكذلك في معسكرات الحزب اللبناني.

ويعمل «حــــزب الله البحـــريني» تحت العديد من المسميات، منها «حركة أحــرار البحرين» و«منظمة الوطن السليب» و«منظمة العمل المباشر»، ومتورط في العديد من أعمال العنف في المملكة.

سرايا المختار

تأسست أواخر عام 2011، في أعقاب اضطرابات البحرين في فبراير من نفس العام، ويستهدف إسقاط النظام، من خلال اعتماده على أسلوب حرب العصابات في مواجـــهة الحكومة.

وأطلق التنظيم أول عملياته في فبراير 2013، بسهام تـقذف بقاذف محلي صنعها أعضاؤه، وتطـــورت عملـيات «سرايا المختار» لتصل إلى العـــبوات الناسفة منتصف عام 2013، واستمرت بشكل متواصل حتى أعلنت في بدايات عام 2014، عن تصنيع سلاح «مختار 1» واعتبرته «علماً من أعلام أدوات الدفاع المقدس».

«أحرار البحرين»

واحدة من أقدم التنظيمات التي عرفتها مملكة البحرين، تأسست عام 1994، وكانت تدار طوال الفترة الماضية من لندن، ويرأسها سعيد الشهابي. في عام 2011، شكلت «أحرار البحرين» مع «حركة الحق» و«تيار الوفاء الإسلامي»، تكتلاً جديداً تحت اسم «التحالف من أجل الجمهورية»، والذي ارتفع معه سقف المطالب إلى إلغاء الملكية وإقامة نظام جمهوري، بعد أن كانت تقتصر على إصلاحات حكومية والدعوة إلى ملكية دستورية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات