«الطيران المدني» تؤكد التزامها بمنع الطائرات القطرية من الهبوط في مطارات الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

في ظل المقاطعة التي تطبقها دولة الامارات على قطر...اعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان لها اليوم انها ملتزمة بقرارها الصادر بتاريخ 10/9/1438 للهجرة الموافق 5/6/2017 بمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات الدولة او العبور في أجوائها السيادية .

وأشار البيان الى ان القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بالامارات او دولة قطر والراغبة في عبور أجواء الدولة من والى دولة قطر .

واوضح البيان انه فيما يتصل بعبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة لاجواء الامارات من والى دولة قطر فيتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في الهيئة العامة للطيران المدني بما لا يقل عن 24 ساعة متضمنا قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة وكذلك بيانا يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة .

كما تجدد الهيئة التزامها التام بمواد واحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي "اتفاقية شيكاغو 1944 " والاتفاقيات الاخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي واستقرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق اجواء الامارات وفي ذات الوقت تحتفظ الدولة بحقها السيادي الذي يكفله لها القانون الدولي باتخاذ اية تدابير احترازية لحماية أمنها الوطني اذا إقتضت الضرورة ذلك.

كما تؤكد الهيئة انها ملتزمة بالقرارات الدولية الخاصة بمكافحة الارهاب وامن الطيران وعلى رأسها قرار مجلس الامن رقم 2309 والذي اتخذه مجلس الامن في جلسته 7775 التي عقدت في 22 سبتمبر 2016 والذي أعرب فيه عن التزام مجلس الامن بسيادة جميع الدول بما في ذلك سيادتها على المجال الجوي الذي يعلو اقليمها و سلامة اراضيها واستقلالها السياسي وفقا لميثاق الامم المتحدة .

كما يعرب مجلس الامن في ذات القرار أيضا عن القلق من ان الطيران المدني قد يستخدم كوسيلة لنقل المقاتلين الارهابيين الاجانب ويلاحظ في هذا الصدد ان المرفق/9 /"التسيير لاتفاقية الطيران المدني الدولي المبرمة في شيكاغو في 7 ديسمبر 1944 "اتفاقية شيكاغو" ..يتضمن المعايير والممارسات الموصى بها ذات الصلة لكشف ومنع الأخطار الارهابية المتصلة بالطيران المدني .

وقالت الهيئة في بيانها انها ستمارس حقها في فرض مزيد من الاجراءات التي من شأنها ضمان أمن وسلامة أجوائها السيادية من أي تهديد او مخاطر وفقا للقوانين والاتفاقيات التي تنظم حركة الملاحة الجوية فوق أجوائها .

Email