طهران تمد اليد إلى حليفتها

كشفت الأزمة الحالية التي تسببت بها قطر مع دول خليجية وعربية عن عمق علاقاتها مع إيران، وخرجت إلى العلن الود الذي تكنه طهران لحليفتها الخفية السابقة، والتي باتت حليفة معلنة حالياً، حيث قررت إيران تزويد قطر بمئة طن من المواد الغذائية يومياً على الرغم من أن الدوحة أعلنت مراراً أن المقاطعة لم تؤثر عليها. وتدور مخاوف من أن تقوم إيران بنقل إرهابيين أو عناصر من الحرس الثوري الإيراني على متن هذه الرحلات.

وقال مسؤولان إيرانيان إن طهران أرسلت أربع طائرات شحن محملة بالأغذية إلى قطر وتخطط لتزويدها بمئة طن من الفواكه والخضر يوميا. وقال دبلوماسي إيراني في الدوحة إن ثلاث طائرات شحن من إيران تهبط في قطر يوميا وتنقل بالأساس خضروات وفواكه.

وأضاف أن زوارق صغيرة تنقل منتجات أخرى أقل عرضة للتلف. وتابع: «عشرات الشركات الإيرانية مستعدة لمساعدة قطر بالمزيد من السلع إذا كانت هناك حاجة لذلك».

وقال منصور بوريان رئيس رابطة مصدري الماشية في إيران إنهم صدروا 66 طنا من اللحوم إلى قطر خلال اليومين الماضيين. ونقلت وكالة فارس عن بوريان قوله «سنرسل كذلك 90 طنا من اللحوم خلال الأسبوع المقبل».

وأعلن رئيس مؤسسة الصناعة والمعادن والتجارة في محافظة فارس، علي همتي، عن إرسال أول شحنة غذائية إلى الدوحة جواً، قائلا، «يصدر 100 طن من الفواكه والخضراوات إلى قطر يوميا».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات