وثائق عن بث الفوضى في موريتانيا ودعم الإرهاب شمال مالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت تقارير إعلامية موريتانية أن قطر حاولت بث الفوضى داخل موريتانيا وإسقاط النظام في ظل ما سمي بثورات الربيع العربي التي كانت تتزعمها الدوحة.

وقال موقع «تقدم» الموريتاني إن قناة الجزيرة أعدّت خطة سنة 2013 للإطاحة بنظام الرئيس محمد ولد العزيز من خلال تغطية أنشطة المعارضة وتهويل الوضع في موريتانيا ونشر أخبار تفيد اندلاع ثورة شعبية في البلاد.

ولما أدركت سلطات نواكشوط حقيقة الموقف وطبيعة المخطط، قام قائد أركان الجيوش الجنرال محمد ولد الشيخ محمد أحمد بدعوة سفير دولة قطر في نوكشوط إلى مكتبه، حيث استفسر منه سبب الحملة الشرسة لقناة الجزيرة على موريتانيا، فكان رد السفير أن قناة الجزيرة «مستقلة وليس للحكومة القطرية أي دخل .

فيما تنشر وتذيع»، وحينها أخرج الجنرال ولد الغزواني للسفير القطري وثائق خطيرة تتضمن تقارير سرية عن دعم قطري لحركات التمرد في شمال مالي وخاصة «حركة أنصار الدين» وهي إحدى الحركات الإرهابية التي يتزعمها إياد أغ غالي، وتكشف الوثائق عن الطريق الذي ترسل به قطر الأسلحة والأموال لهذه الحركات وصور الأشخاص الذين يعملون لصالح المخابرات القطرية.

وأضاف الموقع أن السفير القطري صدم من هول ما شاهد وسأل الجنرال غزواني عن مصدر الوثائق. وهو ما جعل ولد الغزواني يرد عليه فقط الابتسامة، ثم قال إن شئتم استمروا في حملتكم على النظام الموريتاني ونحن سنفعل اللازم، حينها قال السفير القطري: رجاء لا تنشروا هذه الوثائق ونحن سنوقف الحملة التي تقوم بها قناة الجزيرة على نظامكم وإلى الأبد.

Email