«لي إيكو»: قطر الداعم الأول للإرهاب في العالم

مسيرة تضامنية في بيت لحم مع مصر ضد الإرهاب | أ.ف.ب

أكّدت صحيفة "لي ايكو" أكبر الصحف الاقتصادية في فرنسا والدول الفرنكفونية، أنّ اتهام دول الخليج لقطر بدعم وتمويل الإرهاب لم يأتِ من فراغ بل هناك شواهد عديدة تدلّل على أنّ هذا البلد الصغير والغني بالغاز اتخذ من كونه حليفاً للولايات المتحدة ستاراً لتشجيع الحركات المتطرّفة في المنطقة بشكل مباشر أو غير مباشر للانقضاض على حكامها فيما عرف بثورات الربيع العربي.

ونقلت الصحيفة عن المحلل فريديريك إنسيل أن الخطوة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بشان قطر تعد منعرجاً حاسماً في الحرب على الارهاب.

وأضاف انسيل قائلاً : إن قطر تعد أكثر الداعمين للتنظيمات الإرهابية في الوطن العربي فهي معروفة بتدخلاتها في كل من مصر حيث ساندت نظام الرئيس المعزول محمد مرسي خلال حكمه وحتى بعد سقوطه بثورة شعبية في 30 يونيو 2013 كما شنت من خلال قنواتها الإعلامية حملات لم تتوقف ضد نظام الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي غير أن قطر لم تتوقف عند حدود مصر فحسب بل تجاوزت تدخلاتها إلى أبعد من ذلك فدعمت التيار السياسي في تونس كما ساندت جماعة الإخوان في ليبيا وعدد من التنظيمات المتطرفة في سوريا.

وأوضح انسيل أن قطر تراجعت تحت الضغوط في حدة حملتها ضد السيسي إلا أنها لم تتوقف يوماً عن التحريض ضده وما يؤكد ذان حسب انسيل أنها إلى هذه اللحظة لا تزال تأوي قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على رأسهم شيخ الفتنة المدعو يوسف القرضاوي.

تمويل إرهابووفق الصحيفة، اتهمت العديد من الجهات الدولية قطر بالتراخي في مكافحة تمويل الإرهاب رغم نفيها المتكرر هذا الاتهام، إذ إنّه وفي العام 2010 وعبر مذكرة دبلوماسية أميركية كشف عنها موقع ويكيليكس، وُصفت قطر بالأسوأ في المنطقة، فيما يتعلق بالتعاون مع واشنطن لتجفيف تمويل الجماعات المتطرفة. وتقول المذكرة إنّ هذا البلد ينتهج سياسة سلبية إلى حد كبير وظل متردداً في التحرك ضد الإرهابيين.

افتقار إرادة

وتكشف المذكرة أنّه وبعد الهجوم ضد شارلي ابدو في باريس في يناير 2015، أشار العديد من السياسيين الفرنسيين إلى قطر وذكروا في اجتماعات للدبلوماسية أن هذا الحليف الكبير يظهر خلاف ما يبطن، وأنّ فكرة أنّ قطر تدعم أو تمول بأي شكل من الأشكال التنظيمات الإرهابية والإرهاب فرضية مقبولة.

قناة تحريض

تعد «الجزيرة» صوت حركات «الربيع العربي» المزعوم. وتتحكم جماعة الإخوان المسلمين في مفاصلها، فمنذ نشأتها قدمت رؤية هذه الجماعة واحتشدت بكوادر تنتمي لها، ولعبت القناة دور المحرض بلا مواربة ضد مصر، ما دفع القاهرة في 2014 إلى حكم على ثلاثة من صحفييها بالسجن.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات