متفرقات - البيان

متفرقات

8000

من المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية من عمليات إجلاء أهالي المناطق المحاصرة في سوريا في يونيو، وتتضمن إجلاء نحو 8 آلاف شخص من الفوعة وكفريا والآلاف من المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل المقاتلة في ريف العاصمة دمشق.

وأكد يان ايغلاند الذي يرأس مجموعة عمل أممية لبحث المساعدات الإنسانية في سوريا «ستجري عمليات إجلاء كثيرة في إطار اتفاقات متشعبة لم تشارك فيها الأمم المتحدة» مضيفا ان تلك الاتفاقات «منبثقة من منطق عسكري لا إنساني».

تنصل

اتهم الرئيس السوري بشار الأسد «جبهة النصرة» سابقا و«فتح الشام» حاليا، الفرع السابق لتنظيم القاعدة في سوريا بارتكاب اعتداء استهدف حافلات تقل نازحين مدنيين في 15 أبريل الجاري أوقع 126 قتيلا.

وقال الأسد في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية «عندما اعتقدنا أن كل شيء بات جاهزاً لتنفيذ الاتفاق، فعلوا ما كانوا قد أعلنوه. إنهم من جبهة النصرة، ولم يخفوا أنفسهم منذ البداية، وأعتقد أن الجميع متفق على أن النصرة قامت بذلك».

5/3

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان سيجتمعان في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود في الثالث من مايو المقبل لبحث الوضع في سوريا. موسكو- رويترز

إطلاق البراك

أطلق سراح النائب الكويتي السابق مسلم البراك، بعد أن قضى حكما بالسجن مدة عامين بتهمة إهانة أمير البلاد.

في فبراير 2015، حكم على البراك بالسجن مدة سنتين لتصريحاته المسيئة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح خلال لقاء في أكتوبر 2012. وكان البراك خلال اللقاء المعارض حذر أمير البلاد والحكومة من تغيير القانون الانتخابي ما سيسمح للسلطات بالتلاعب في النتائج.

5+17

فرضت الحكومة الكندية عقوبات جديدة على مسؤولين في النظام السوري وعلى كيانات لها علاقة بصناعة الأسلحة الكيميائية أو بأبحاث خاصة بها.

وأعلنت الخارجية الكندية أن العقوبات تقضي بتجميد أصول ومنع إجراء تعاملات مع 17 مسؤولاً كبيراً في نظام الرئيس السوري بشار الأسد وخمسة كيانات لها علاقة باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات