الأمم المتحدة تطالب بإدانة استحداثهم لمنافذ جمركية

مسؤول يمني: احتجاز الانقلابيين لقوافل الإغاثة ينذر بكارثة

حذر وزير الإدارة المحلية، رئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، عبد الرقيب فتح، من خطورة استحداث المليشيات الانقلابية، منافذ جمركية ونقاطاً عسكرية في مداخل صنعاء والمدن الرئيسة، بهدف احتجاز القوافل الإغاثية، وفرض رسوم غير قانونية على السلع الداخلة إلى المحافظات الخاضعة لسيطرتها، بينما ارتكبت هذه المليشيات، عشرات الانتهاكات في محافظة حجة الشهر الماضي، بين قتل واختطاف قسري واقتحام ونهب منازل.


ونقلت وكالة الأبناء اليمنية «سبأ»، عن فتح في تصريحات صحافية، أن مثل هذه النقاط غير القانونية، أسهمت بشكل كبير في تردي الوضع الإنساني في تلك المحافظات، ولا تحتمل مزيداً من المضايقات والتعسفات بحق اليمنيين، منبهاً إلى أن الوضع ينذر بكارثة إنسانية. وطالب منسق الشؤون الإنسانية، التابع للأمم المتحدة في اليمن، والمنظمات الأممية، جيمي ماكغولدريك، بإدانة استحداث المليشيات الانقلابية، هذه المنافذ، والاستمرار في مضايقة التجار اليمنيين والمنظمات الإغاثية، التي تعمل على خدمة أبناء الشعب اليمني، وتحديد مواقف واضحة من هذه الأعمال.


عقاب جماعي
وحمل وزير الإدارة المحلية، المليشيات الانقلابية، مسؤولية تردي الأوضاع الإنسانية في المحافظات الخاضعة لسيطرتها، نتيجة المضايقات التي تقوم بها بحق المنظمات الإغاثية والعاملين فيها.. مؤكداً أن المليشيا بهذه التصرفات، تمارس عقاباً جماعياً على أبناء تلك المحافظات.


ووصف ممارسات مليشيات الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح الانقلابية، بالخارجة عن القوانين الدستورية والدولية، وتتنافى مع المبادئ الإنسانية والدولية.. مطالباً بإيقاف تلك الأعمال، والسماح بإدخال السلع الغذائية والمساعدات الإنسانية إلى مستحقيها، والتوقف عن ابتزاز التجار.. محذراً من أن الاستمرار في هذه الأعمال، يهدد حياة الملايين في أبناء المحافظات الخاضعة لسيطرة الانقلابيين.


انتهاكات بالجملة
على صعيد آخر، كشف تقرير صادر عن ائتلاف المنظمات الحقوقية بمحافظة حجة، عن ارتكاب مليشيات الحوثي المسلحة 60 حالة انتهاك في المحافظة خلال الشهر الماضي، من بينها 4 حالات قتل، وما يربو على 50 حالة اختطاف وإخفاء قسري واقتحام للمنازل ونهب للممتلكات.
وذكر التقرير أن مسلحي الحوثي، ارتكبوا 3 حالات قتل بحق مدنيين، كما كشف التقرير عن اقتحام منازل ونهبها، مؤكداً تعرض 50 يمنياً للخطف والإخفاء القسري.


إضاءة
أشار ائتلاف المنظمات الحقوقية بمحافظة حجة، في تقارير سابقة، إلى أن جماعة الحوثي اختطفت أكثر من 1000 مواطن خلال العامين الأخيرين، منهم من توفي جراء التعذيب، ومعظمهم يعانون من قسوة التعامل الوحشي معهم، علاوة على أن المليشيات اختطفتهم دون أي مبرر.

تعليقات

تعليقات