العالم في أسبوع

«الرمح الذهبي» تطرق أبواب الحديدة

عززت قوات «الرمح الذهبي» من مواقعها في مدينة المخا ومحيطها وواصلت تقدمها شمالاً في مسعى لتحرير محافظة الحديدة، وسط معارك واشتباكات مع الانقلابيين. حيث دارت المعارك مع الانقلابيين على مشارف منطقة يختل شمالي المخا التي تعتبر بوابة نحو محافظة الحديدة الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر.

مصر.. تعديل وزاري يشمل 9 وزارات

 

وافق مجلس النواب المصري الثلاثاء الماضي بأغلبية الأعضاء على تعديل وزاري قدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتضمن تعيين تسعة وزراء جدد ودمج وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي.

وشمل التعديل تعيين علي مصيلحي وزيراً للتموين والتجارة الداخلية. وتم تعيين أستاذة الاقتصاد هالة حلمي السعيد وزيرة للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري خلفاً لأشرف العربي. وعين طارق جلال شوقي وزيراً للتربية والتعليم بدلاً من الهلالي الشربيني، وهشام عرفات وزيراً للنقل خلفاً لجلال السعيد.

وجرى تعيين خالد عاطف عبد الغفار وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي بدلاً من أشرف الشيحي. وكلف محمد هشام زين العابدين بوزارة التنمية المحلية ليحل محل أحمد زكي بدر، وتسلم عبد المنعم عبد الودود وزارة الزراعة محل عصام فايد. وتم ضم وزارة الاستثمار إلى التعاون الدولي التي تتولاها الوزيرة سحر نصر.

 

عون في مصر والأردن

قام الرئيس اللبناني ميشال عون بداية من الاثنين الماضي بزيارة إلى مصر والأردن تستهدف التنسيق المشترك على صعيد ملفات عدة، في مقدمتها مكافحة الإرهاب واللاجئين السوريين والمقترح الأميركي بإقامة مناطق آمنة داخل سوريا.

والتقى عون في القاهرة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لبحث القضايا الثنائية وملفات المنطقة، كما عقد عون الثلاثاء مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ركزت على تداعيات الأزمة السورية على لبنان والأردن.

 

 

خطوات لحل الأزمة الليبية

نجحت أطراف الأزمة الليبية الثلاثاء الماضي في التوصل لاتفاق من أربع خطوات بوساطة مصرية، ويهدف الاتفاق الذي أعلن عنه الجيش المصري إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في موعد أقصاه فبراير 2018.

 

تركيا تتقدم في مدينة الباب

 

نجح مقاتلو المعارضة المدعومون من تركيا في انتزاع السيطرة إلى حد بعيد على مدينة الباب السورية من متشددي تنظيم داعش، في حين قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المتطرفين ما زالوا يسيطرون على معظم البلدة.

وتخطط تركيا لتوسيع عملياتها إلى الرقة السورية، حيث قدمت قبل نحو أسبوع خطة مفصلة لطرد التنظيم من معقله في شمال سوريا والنقاشات مستمرة حول الأمر.

 

مكالمة هاتفية تطيح فلين

استقال مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال مايكل فلين، بعد أن كشفت الصحافة عن مهاتفة أجراها، قبيل مغادرة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وتولي الرئيس دونالد ترامب مهام منصبه، مع السفير الروسي لدى واشنطن، لينصحه بعدم إبداء أي رد فعل على العقوبات، ويبث في نفسه الطمأنينة. ولم يجد بداً من الإقرار في رسالة استقالته بأنّه ضلل عن غير قصد نائب الرئيس مايك بنس، بإطلاعه على معلومات منقوصة بشأن اتصالاته مع السفير الروسي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات